وزارة الصحة تُعفي مجموعة من أدوية الأمراض الخطيرة والمزمنة من “الضريبة”

مجتمع كتب في 8 يوليو، 2023 - 11:45 تابعوا عبر على Aabbir
أدوية
عبّــر

قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إعفاء مجموعة من الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة، والتي يتجاوز سعرها دون احتساب الضريبة، 588 درهما.

وكشفت المدونة العامة للضرائب، أن الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، قد توصلت بقائمة الأدوية التي تتعلق تحديدا بعقاقير تستخدم لعلاج مجموعة من الأمراض الخطيرة والمزمنة، كالسرطانات، وفقر الدم، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرها.

وعممت الإدارة الجمركية، دورية في هذا الشأن تحت رقم “N° 6477/211″، تضمنت قوائم الأدوية المشمولة بقرار الإعفاء، خصوصا دواء “كاربولاتين”، الذي يستخدم في علاج بعض أنواع سرطان المبيض والشعب الهوائية والفم.

وهمّت هذه الأدوية المعفاة، أيضا عقار “أفاستين 400 ميلغرام/ 16 ميليلتر”، وهو المنتج الطبي المركز لتحضير محلول التسريب، الذي يوصف للمرضى البالغين المصابين بسرطان القولون والمستقيم النقيلي.

وفي نفس السياق، تم إدراج العقاقير الموصوفة للاضطراب ثنائي القطب، ضمن قائمة الأدوية المعنية، إذ يتعلق الأمر بشكل خاص، بعقار “أبيلفي 15 ميليغرام و10 ميلغرامات”، والذي يأتي في شكل علبة تحتوي على 28 قرصا، ويستخدم لعلاج مرض انفصام الشخصية لدى البالغين والمراهقين، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وأكثر.

وإضافة إلى هذه العقاقير، تتضمن القائمة أيضا، لائحة من الأدوية المستخدمة ضد التهاب المفاصل الروماتويدي النشط والشديد والمتقدم في المرضى البالغين، كعقار “أكتيمرا”.

وأشارت المدونة العامة للضرائب، أنه “يتم تطبيق معدلين من الضرائب على الأدوية، بغض النظر عن الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة للأدوية المضادة للسرطان، والأدوية المضادة لفيروسات التهاب الكبد B وC، والأدوية المخصصة لعلاج مرض السكري، والربو، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ونقص المناعة المكتسب مرض متلازمة (الإيدز) ومرض التهاب السحايا واللقاحات والأدوية، والتي يتم تحديد قائمة بشأنها، ضمن قرار مشترك بين وزيري الصحة والمالية”.

 

عبّــر – متــابــعـة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع