هام للمغاربة.. إطلاق منصة إلكترونية لطلب الاستفادة من الدعم المباشر للسكن

إقتصاد و سياحة كتب في 2 يناير، 2024 - 13:20 تابعوا عبر على Aabbir
الدعم المباشر للسكن
عبّر

 

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إطلاق منصة رقمية لطلب الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن.

ووضعت الوزارة منصة “www.daamsakane.ma” رهن إشارة جميع المغاربة المقيمين في المغرب أو في الخارج الراغبين في امتلاك سكن رئيسي بالمغرب.

وتمكن منصة ” دعم سكن” من إيداع طلبات تسجيل المواطنين، وتتبع مراحل ملفهم وطلب المعلومات حول هذا البرنامج.

كما أدرجت الوزارة، رسما توضيحا بخصوص المراحل التي وجب اتباعها من أجل الاستفادة من الدعم المباشر للسكن.

ويروم البرنامج الجديد، الذي يهم الفترة ما بين 2024 و2028، تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني.

ويستفيد من هذه المساعدة المالية؛ المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

وسيتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه. وهكذا، تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

وكانت وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، قد وقعت اتفاقية شراكة مع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب.

وستضع هذه الاتفاقية أسس التعاون بين الوزارة وهيئة الموثقين، عبر مرافقة المواطنين من قبل الموثقين طوال عملية منح الدعم المباشر للسكن، وكذا عبر تسقيف رسوم الموثق في مبلغ قدره 2.500 درهم مع احتساب الرسوم بدل ما يناهز 6.000 درهم مع احتساب الرسوم.

ويشمل هذا المبلغ أتعاب الموثق وكذا جميع التكاليف المتعلقة ابتداء من عقد الوعد بالبيع إلى غاية الحصول على شهادة الملكية، خارج واجبات الدولة، لفائدة كل مقتن لسكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم.

شروط الاستفادة

وتشترط الحكومة للاستفادة من الدعم المباشر لاقتناء السكن، أن يكون المقتني حاملا الجنسية المغربية، ولم يسبق له أن استفاد من آلية دعم للسكن وأن لا يكون مالكا، عند تاريخ الإقتناء، لعقار موجه للسكن. كما تشترط أن يتم إنجاز الوعد بالبيع، وعقد البيع النهائي من طرف موثق.

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع