مطالب بمراجعة قوانين الجماعات الترابية بمحاربة المخدرات والشيشة في محيط المؤسسات التعليمية

سياسة كتب في 7 نوفمبر، 2023 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
البرلمان الجماعات
عبّر ـ ولد بن موح

دعا عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى معالجة الإشكالات التي تواجه المواطنين المتضررين من زلزال الحوز.

وقال حيكر في مداخلة المجموعة، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، لسنة 2024، في اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، المنعقد يوم الجمعة 3 نونبر 2023،إلى مراجعة المنظومة التشريعية الخاصة بالجماعات الترابية، التي تجاوز العمل بها 8 سنوات، وذلك في ضوء ما أفرزته التجربة، في أفق إرساء دعائم الجهوية المتقدمة.

وفي السياق نفسه، أوضح المتحدث أن شركات التنمية المحلية، باعتبارها نمطا حديثا لتدبير المرافق العمومية، تحتاج الى تقييم وتطوير الإطار التشريعي المتعلق بها.

ودعا الى أن يتولى العمال تذكير رؤساء بعض المجالس المنتخبة بخصوص تأخرهم في اعداد برامج العمل لأزيد من سنتين، وتأخرهم في ملأ الشغور الناجم عن الاستقالات في مكاتب المجالس، الى جانب النظر في وضعية تضارب المصالح التي يوجد عليها أعضاء عدد من المجالس، مع التفكير في وضع سياسة عامة تتعلق بالجبايات المحلية، توجه الجماعات الترابية وتجعلها تثمن ممتلكاتها.

أما في مجال الأمن ومحاربة الجريمة، وبعد أن ثمن المجهودات المبذولة، طالب حيكر بمضاعفة الجهد في هذا المجال، وخاصة فيما يتعلق بمحاربة ترويج المخدرات بكل اصنافها، داخل المؤسسات التعليمية وفي محيطها، مشيرا إلى استفحال ظاهرة استهلاك الشيشة بالمقاهي، بعدة مدن منها الدار البيضاء وسلا.

وفي هذا الصدد دعا إلى التدخل لتطبيق القانون، وإغلاق مقهى يقدم الشيشة، يقع بالقرب من مؤسستين تعليميتين، بسلا، خاصة أنه مفتوح بدون إطار قانوني، وصدر بشأنه قرار عاملي بالإغلاق.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع