مسيرة نساء ورجال التعليم تزلزل أرض الرباط رافضة النظام الأساسي الجديد

مجتمع كتب في 7 نوفمبر، 2023 - 20:30 تابعوا عبر على Aabbir
مسيرة التعليم بالرباط
عبّر

ابان نساء ورجال التعليم رفضهم للنظام الأساسي الجديد من خلال مسيرة احتجاجية حاشدة انطلقت من أمام مقر البرلمان ، تحت شعار: “من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية للشغيلة التعليمية”.، شارك فيها آلاف المتظاهرين من ربوع المملكة ، أتوا من كل فج عميق ليسمعوا صوتهم للمسؤولين المركزيين.

الانزال الحاشد للمحتجين فاق كل التوقعات وابهر المتتبع للشأن التعليمي بالبلاد، رغم تدخل رئيسَ الحكومة الذي استقبل قبل أيام النقابات التعليمية الأربع التي شاركت في إخراج النظام الأساسي، ووعد بتجويده ، الا ان الأساتذة مازالوا مصرّين على رفضه، مطالبين بـ”نظام أساسي عادل وشمولي يلبي مطالب كافة الفئات التعليمية”.

مطالب الشيلة التعليمية لم تقف في هذا الحد بل طالبت بصوت عال برحيل الوزير بنموسى ن خلال شعارات صدحت بها حناجرهم من قبيل : ما دارْ والو ما دارْ والو… بنموسى يمشي فحالو”.

وقد استأنف رجال ونساء التعليم ابتداء من يومه الثلاثاء إضرابا وطنيا عن العمل طيلة ثلاثة أيام إلى غاية 9 نونبر 2023، دفاعا عن كرامتها ومطالبها المشروعة وعلى رأسها الحق في الإضراب وإسقاط “نظام المآسي” وحل الملفات العالقة.

وتجدر الإشارة ان هذه الاحتجاجات الأخيرة التي يشهدها قطاع التعليم العمومي، عمقت من عزلة النقابات التعليمية، بعد أن باتت مرفوضة من طرف العديد من مكونات الشغيلة التعليمية، بالمقابل باتت التنسيقيات تحظى بمصداقية أكثر وسط الفئات المتضررة بالقطاع.

خالد بلفلاح ـ عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع