محلل أمريكي: طريقة تعامل المغرب مع مكافحة الإرهاب أكثر شمولية من معظم البلدان

تقارير كتب في 19 مارس، 2023 - 14:25 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب ومكافحة الإرهاب
عبّــر

على إثر الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها المصالح الأمنية المغربية ضد متطرفين موالين لداعش، خص المحلل الأمريكي المتخصص في القضايا الجيوسياسية ومخاطر الإرهاب، توم ساندرسون، وكالة المغرب العربي للأنباء بحوار سلط فيه الضوء على فعالية الاستراتيجية المغربية متعددة الأبعاد للوقاية من الإرهاب ومكافحته، والشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب في هذا المجال، فضلا عن مساهمة المملكة على الصعيد متعدد الأطراف باعتبارها أحد “المحاور الحقيقية” لمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف في العالم.

1– قامت قوات الأمن المغربية مؤخرا بتوقيف المشتبه في ارتكابهم لجريمة القتل العمد والتمثيل بجثة شرطي بالدار البيضاء، وهم موالون لتنظيم داعش. كيف تنظرون إلى الاستراتيجية التي اعتمدها المغرب في مجال الوقاية من الإرهاب ومكافحته؟

– يتعامل المغرب مع مكافحة الإرهاب والتطرف بطريقة أكثر شمولية من معظم البلدان، من خلال الجمع بين الإجراءات الأمنية، والشراكات الدولية وبرامج محاربة التطرف العنيف من أجل التصدي للعوامل السوسيواقتصادية التي تؤدي إلى التطرف. يضم المحيط الإقليمي للمغرب العديد من الجماعات المتطرفة العنيفة، مما يجعل من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، الذي يوجد مقره في الرباط ويكتسي توجها إقليميا، آلية مهمة لتكوين الأئمة والوعاظ في كافة أنحاء غرب إفريقيا.

هذه الاستراتيجية متعددة القطاعات تعد ضرورية للقضاء على استقطابية الإيديولوجيات المتطرفة العنيفة، وساهمت في انخفاض عدد الحوادث الإرهابية في المغرب خلال السنوات الأخيرة.

2– ما هو تقييمكم للشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب في مجال محاربة الإرهاب؟

– يعد المغرب أحد شركاء الولايات المتحدة الرئيسيين في مجال مكافحة الإرهاب، وهي العلاقة المبنية على الاحترام والثقة، وتقاسم المعلومات الاستخباراتية، والكفاءات، وعلى صداقة ثنائية طويلة الأمد بدأت منذ أزيد من قرنين.

تشمل مقاربة المغرب في التصدي للإرهاب، على الخصوص، عمل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات في الرباط، الذي يذيع صيته في المجال، حيث يتم تكوين الأئمة من كافة أنحاء إفريقيا.

3- مكافحة الإرهاب أضحت تكتسي طابعا عالميا لكون عواقب هذه الظاهرة أضحت ملموسة في كل مكان. كيف تنظرون إلى مساهمة المغرب في إطار العمل متعدد الأطراف؟

– يقوم المغرب بدور جد هام داخل الهيئات متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، لا سيما بصفته الرئيس المشارك لمركز التفكير حول إفريقيا داخل التحالف العالمي ضد داعش.

كما يضطلع المغرب بدور أوسع في محاربة التطرف العنيف، من خلال عمله كحلقة وصل على المستوى السياسي والثقافية والجغرافي بين أمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وتستفيد الولايات المتحدة من موقع المغرب باعتباره أحد المحاور العالمية الحقيقية في الحرب الهادفة إلى مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

 

عبّــر ـ و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع