محكمة هندية تبرأ المتهمين في قضية الهجوم على مسجد تسبب في مقتل ألفي شخص

أخبار دولية كتب في 1 أكتوبر، 2020 - 07:30 تابعوا عبر على Aabbir
هندوس
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

برأت محكمة هندية في لكناو 32 شخصا، اتهموا بارتكاب جرائم حرب خلال هجوم على مسجد يعود إلى القرن 16 وتدميره، وهو ما أدى إلى اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين سنة 1992 خلفت ألفي قتيل.

 

 

ومن بين المتهمين، أربعة قياديين في حزب بهاراتيا جانتا القومي الهندوسي الحاكم، تمت تبرئتهم في محاكمة عانت في ظل النظام القانوني الراكد لنحو 28 سنة، توفي أثناءها 17 متهما من أصل 49 لأسباب طبيعية أثناء المحاكمة.

 

 

وكان قادة الحزب الأربعة اتهموا بإلقاء خطابات حرضت عشرات الآلاف من أتباعهم، الذين أقاموا مخيما في مدينة أيوديا، عشية هجوم آلاف الهندوس على المسجد الذي هدموه بالفؤوس والمطارق.

 

 

وفي السنة الماضية قضت المحكمة الهندية العليا لفائدة بناء معبد هندوسي على الموقع المتنازع عليه. ويعتقد الهندوس أن إلههم ولد هناك وقالوا إن الإمبراطور المسلم بابور بنى مسجدا على قمة المعبد في الموقع.

 

 

كذلك قضت المحكمة بأن هدم مسجد بابري غير قانوني، وأمرت أن تستكمل محاكمة منفصلة بشأن هدم المسجد بشكل سريع. وقال قادة الحزب الأربعة إن هدم المسجد كان نتيجة انفجار تلقائي للنشطاء الهندوس الغاضبين. وزعم القاضي أن القضية تفتقر إلى أدلة قانونية تثبت تورط المتهم في أي مؤامرة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع