في خطوة مهمة.. إسبانيا تتجه لتسليم إدارة المجال الجوي للصحراء الى المغرب

أخبار دولية كتب في 2 أبريل، 2024 - 21:37 تابعوا عبر على Aabbir
المجال الجوي للصحراء
عبّر

أعتمدت شركة الملاحة الجوية الإسبانية على الخريطة الكاملة للمغرب التي تظهر سيادته على المجال الجوي في الصحراء بشكل رسمي، في تطور إيجابي يؤكد ما تناقلتها منابر اعلامية حول استعداد المغرب لتولي إدارة المجال الكوي في منطقة الصحراء من اسبانيا.

و أظهر الموقع الرسمي لإدارة الملاحة الجوية الإسبانية خريطة تقر بالحدود المغربية للصحراء، بمواكبة قرار مدريد دعم مبادرة الحكم الذاتي كحل “أكثر واقعية” لقضية الصحراء، و الأمر الي يدل على أن المفاوضات بين الحكومة الإسبانية والمغربية لنقل المجال الجوي لصالح المغرب، نحو ممارسته السيادية على أقاليمه الجنوبية، تسير في طريقها الصحيح.

و من جهة أخرى، يظهر رسم الخرائط في تطبيق “ويب” المخصص لعمليات الطائرات بدون طيار، استنادا إلى الخريطة المغربية، ما يظهر اعتماد الوكالة الإسبانية للملاحة الجوية رسميا عليها.

وأكدت مصادر رسمية من إدارة الملاحة الجوية الإسبانية لصحيفة “El Independiente” هذا التحول الطارئ على موقع المؤسسة، مشيرة إلى أن الخريطة المستخدمة مأخوذة من قاعدة بيانات شركة ESRI الأمريكية، ما يجعلها مرجعية في قطاع الطيران على المستوى التقني، مؤكدة أنها لا ترتبط بالقضايا الجيوسياسية.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر الرسمية عدم قدرة الملاحة الجوية الإسبانية على تقديم “معلومات إضافية”، مؤكدة أنها “ليست مصدر المعلومات”، وتصر على طبيعتها الفنية واعتبارها “قرارا منطقيا متماسكا مع ما يحدث في القطاع”، ورفضت تحديد ما إذا كانت ستضيف تحذيرا إلى الخريطة للتوضيح في ظل الظروف الحالية.

و يتزامن هذا المستجد مع المفاوضات الجارية بين الحكومة الإسبانية والمغربية لنقل إدارة المجال الجوي في الصحراء للمغرب، الذي يدار حاليا من جزر الكناري.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع