غوتيريش: صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام مستشفى الشفاء مُفجعة

أخبار دولية كتب في 4 نوفمبر، 2023 - 10:22 تابعوا عبر على Aabbir
غوتيريش
عبّر ـ ولد بن موح

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت 4 نونبر 2023، عن شعوره بـ”الرعب” إزاء الضربة التي شنها الجيش الإسرائيلي الجمعة ضد قافلة إسعاف في غزة، مؤكدا أن الصراع بين إسرائيل وحركة حماس “يجب أن ينتهي”. “.

وقال غوتيريس في بيان: “أشعر بالرعب من الهجوم الذي تم الإبلاغ عنه في غزة على قافلة سيارات إسعاف خارج مستشفى الشفاء”، مضيفًا: “صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مفجعة”. »

وأدى تفجير سيارة إسعاف، الجمعة، خارج مستشفى الشفاء، إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 60 آخرين، بحسب وزارة الصحة، التي قالت إن السيارة كانت ضمن قافلة تقل “عددا من الجرحى”. تلقي العلاج في مصر.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها على فيسبوك: “تعرضت سيارة الإسعاف التي تقود القافلة (التابعة لوزارة الصحة) لاستهداف مباشر بصاروخ، ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر وطاقمها”. والذين أصيبوا.

وزعم الجيش الإسرائيلي أن سيارة الإسعاف المستهدفة “كانت تستخدم من قبل خلية إرهابية تابعة لحماس”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه “لم ينس الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها حماس في إسرائيل”، لكنه أضاف: “منذ شهر تقريبا، والمدنيون في غزة، بما في ذلك الأطفال والنساء، تحت الحصار، محرومون من المساعدة. وشدد على أن “هذا الأمر يجب أن يتوقف”، واصفاً الوضع الإنساني في غزة بالمروع.

وحذر من عدم وجود ما يكفي من الغذاء والماء والدواء، وأن الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه بدأ في النفاد.

وأضاف غوتيريش أن ملاجئ الأمم المتحدة في غزة “تعمل بأربعة أضعاف طاقتها وتتعرض للقصف”.

وقال: “المشارح مكتظة والمتاجر فارغة والوضع الصحي يرثى له. إننا نشهد زيادة في انتشار أمراض والتهابات الجهاز التنفسي، وخاصة بين الأطفال. شعب بأكمله في حالة صدمة. مكان آمن.”

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ودعا غوتيريس مرة أخرى جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

وقال: “يجب على كل من له نفوذ أن يمارسه لضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب امتداد الصراع الذي قد يجتاح المنطقة بأكملها. »

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع