غوتيريش: إحلال السلام في الشرق الأوسط رهين بحل الدولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام

أخبار دولية كتب في 2 نوفمبر، 2022 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
الأمين العام الأمم المتحدة غوتيرش المغرب
عبّر ـ ولد بن موح

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الأمم المتحدة تتبنى موقفا واضحا يتمثل في ضرورة إحلال سلام وعادل في منطقة الشرق الأوسط ، وقيام دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن.

وأضاف غوتيريش، في كلمة اليوم الثلاثاء خلال القمة العربية الحادية والثلاثين بالجزائر، أن التعاون هو السبيل الوحيد للمضي قدما، لافتا إلى أن المنظمات الإقليمية ، بما فيها جامعة الدول العربية تضطلع بدور حيوي في النهوض بقيم السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

ودعا إلى تقديم الدعم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (لأونروا) لتشكل ركيزة حيوية للاستقرار الإقليمي، مبديا تطلعه لمواصلة العمل لمواجهة التحديات في جميع أنحاء المنطقة بدءا من سوريا ولبنان واليمن إلى السودان والصومال وليبيا.
وأوضح أن النزاعات مستمرة والاحتياجات الإنسانية لا تزال تتزايد، مشددا على ضرورة مواصلة الجهود المشتركة للتوصل إلى حلول تلبي تطلعات الشعوب المشروعة للسلام والحرية والعدالة.
وقال غوتيرش، في هذا الصدد، إن البلدان النامية بحاجة إلى المزيد من الدعم، معبرا عن الأسف لكون الحكومات في نصف العالم تقريبا بما فيها حكومات المنطقة العربية والإفريقية لا تحصل على ما تحتاجه من تمويل.
ودعا إلى وضع خطة لتحفيز أهداف التنمية المستدامة بقيادة مجموعة العشرين من أجل تعزيز الاستثمار في التنمية المستدامة للاقتصادات الناشئة وتخفيف الديون.

وحول أزمة الحبوب العالمية، قال الأمين العام للأمم المتحدة “نحن نعمل بلا هوادة على إبقاء اتفاق البحر الأسود لنقل الحبوب وإزالة جميع العقبات المتبقية أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية”، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية حيوية بالنسبة لنا جميعا.

وأكد غوتيريش أن مؤتمر (كوب 27) لتغير المناخ في شرم الشيخ يمثل فرصة حيوية أخرى لاستعادة الثقة بين البلدان المتقدمة والنامية، مشيرا إلى ضروررة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم.

وافتتحت اليوم بالجزائر القمة العربية الحادية والثلاثين، ويتضمن جدول أعمالها عددا من البنود و مشاريع القرارات تتعلق بالخصوص بتطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي، والتضامن مع لبنان ودعمه ، وتطورات الأزمة السورية ، والوضع في ليبيا واليمن ، ودعم السلام والتنمية فى السودان ، ودعم جمهوريتي الصومال والقمر المتحدة .

ويبحث القادة العرب أيضا احتلال إيران للجزر الاماراتية الثلاث ، والتدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الارهاب وتطوير المنظونة العربية لمكافحة الإرهاب.

و م ع 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع