صاحب الفكرة يطالب بـ 300 مليون..تقنية الفار مهدد بالإيقاف والفيفا في قفص الإتهام

رياضة كتب في 28 يناير، 2024 - 18:00 تابعوا عبر على Aabbir
تقنية الفار
محمد محمد

 

وصل صراع VAR إلى المحاكم، مما قد يؤدي إلى إيقاف استخدام هذه التقنية، في جميع المسابقات كإجراء احترازي، وذلك بعد أن أكد فرانسيسكو لوبيز، لاعب ريال مدريد السابق، أن فكرته مسروقة وأن الاتحاد الإسباني لكرة القدم والفيفا على علم بذلك.

فبعد سبع سنوات من محاولته الحصول على الاعتراف، قرر إثارة القضية في المحكمة التي استمعت لكل الأطراف، وستقرر ما إذا كان سيتم حظر استمرار استخدام تقنية VAR في كرة القدم مؤقتًا حتى يتم حل جوهر النزاع.

“كان نظام VAR عبارة عن مشروع يسمى “كرة القدم في القرن الحادي والعشرين”، حيث يتم تسجيل كل شيء ككل، الشيء الوحيد الذي فعلوه الآن هو إعطاؤه اسمًا آخر.

لقد تم تطويره بناء على مشروعي لقد قمت بتسجيله في مؤسسات الملكية الفكرية، وقال فرانسيسكو لوبيز في مقابلة مع AS في عام 2017: “تم تسجيله في السجل العام للملكية الفكرية في عام 1999 وتم تسجيل تمديده لاحقًا في عام 2006”.

ومنذ ذلك الحين، يبحث لوبيز عن الاعتراف له كمخترع للنظام، ويعرض وثائق تسجيل الملكية الفكرية ويثبت أنها أصلية، كما يشرح كيف كان على اتصال دائم مع الفيفا عبر رسائل البريد الإلكتروني بين نهاية القرن الماضي والقرن الحالي: “أول مرة أرسلته كان في عام 1999، ثم على التوالي كل عام حتى عام 2007. وحافظ على اتصال دائم مع الحكم السابق لفترة طويلة خوسيه ماريا غارسيا أراندا، اليد اليمنى لفيلار في FIFA وأحد الحكام الرئيسيين في FIFA.

خلال هذه السنوات، حاول فرانسيسكو لوبيز الحصول على اعتراف باختراعه من قبل FIFA وRFEF. لكن نظرًا لعدم تمكنه من القيام بذلك، قرر اتخاذ القرار وجعل المحكمة التجارية رقم 6 في مدريد ستقرر، ما إذا كان يجب إيقاف استخدام تقنية VAR حاليا في كرة القدم.خلال المرحلة الأولى من دعوى قضائية تطالب بـ 300 مليون يورو.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع