سنة 2022…أحداث رياضية بارزة شغلت العالم والمغرب يخطف الأضواء في عام استثنائي

الأولى كتب في 31 ديسمبر، 2022 - 09:28 تابعوا عبر على Aabbir
المنتخب
عبّر ـ ولد بن موح

شهدت الساحة الوطنية والعالمية عام 2022 أحداث رياضية كبرى مثيرة، صنعت الأفراح عند البعض، وأحزنت أطراف أخرى، والأكيد أن السجل الرياضي لهذه السنة سيتذكره المغاربة بمداد من الفخر بعد بلوغ المنتخب المغربي المربع الذهبي لكأس العالم بقطر لأول مرة في تاريخ الكرة الإفريقية والعربية.

وككل سنة ترصد جريدة “عبّر.كوم” لقرائها الأعزاء أهم الأحداث الرياضية التي شهدتها السنة التي علق فيها التانغو النجمة الثالثة، بعد الفوز بالمونديال على حساب فرنسا في نهائي مثير.

* تأهل تاريخي للمنتخب المغربي الى نصف نهائي المونديال، بعد تصدر المجموعة السادسة بتعادل امام كرواتيا، وانتصار على بلجيكا وكندا، ليطيح في ثمن نهائي رائع باسبانيا عن طريق ضربات الجزاء، ويزيح رفقاء رولاندو بهدف النصيري في ملاحم كروية ستبقى خالدة في سجل الرياضة المغربية قبل أن يودع بشرف أمام فرنسا.

* المنتخب المغربي داخل القاعة يتوج بكأس العرب، وكأس القارات في تألق لافت لأبناء هشام الدكيك، الذي تسلق المراتب العالمية بهدوء وأصبح يضرب للكتيبة الوطنية ألف حساب.

* المنتخب المغربي النسوي يحقق انجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة النسوية، ويقطف ورقة الترشح الى المونديال، ليخسر النهائي الذي أقيم بالمغرب أمام منتخب جنوب افريقيا.

* المنتخب المغربي للمكفوفين صنع الحدث وأحرز كأس افريقيا ويتأهل الى الألعاب البارالمبية 2024.

* المنتخب المغربي لمبتوري الأطراف، وبحماس وغيرة وطنية ينهي مشاركته في كأس العالم بتركيا محتلا المركز الخامس عن جدارة واستحقاق.

* ونجح الوداد البيضاوي في صناعة الحدث الرياضي الإفريقي بعدما أطاح بالأهلي المصري في نهائي رائع بثنائية جعلته بتربع عرش الكرة الإفريقية بإمتياز.

* وفي الجانب الاخر قطف نهضة بركان مجهوداته المتواصلة في التألق الافريقي، ليتوج بطلا لكأس الكتفدرالبة الافريقية لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي بعد هزمه لاورلاندو بيراتس.

* ونشط الفريقان المغربيان الوداد والنهضة البركانية نهائي السوبر بمجمع الأمير مولاي عبد الله والذي انتهى لصالح عاصمة الليمون.

* وتوجت سبدات الجيش الملكي بدوري أبطال افريقيا على حساب ماميلودي صن داونز ليحصدن اللقب الإفريقي الغالي غلى صعيد القارة السمراء.

* وفي مضامير ألعاب القوى تألق سفيان البقالي الذي فاز بأحسن رياضي في القارة السمراء، وتوج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم في مسافة 3000 متر موانع في سباق تكتيكي هزم فيه الكينيين والاثيوبيين.

كما كانت الساحة العالمية في سنة 2022 غنية من حيث الأحداث الرياضية، وشهدت تنظيم العرس العالمي بقطر الذي توج فيها الأرجنتين ملكا على المستديرة على حساب فرنسا في نهائي تاريخي حسم بالضربات الترجيحية بعدما انتهى اللقاء بثلاثة مقابل ثلاثة.

حكم المغرب

* وفاز ميسي بأحسن لاعب في الدورة، ورفع الكأس العالمية للمرة الثالثة في تاريخ التانغو لابسا البشت الأسود في صور ستبقى راسخة في أذهان العالم.

* استبعاد روسيا من نهائيات كأس العالم بسبب الحرب على اوكرانيا، حيث اقصي الدب الروسي من خوض الملحق الاوروبي بسبب تداعيات الحرب ليقصي من شرف التواجد بمونديال 2022.

* ريال مدريد يفوز بدوري أبطال اوروبا في مبارة شهدت أعمال شغب بمحيط ملعب ساندوني قبل صافرة البداية، حيث نجحت القلعة البيضاء في خطف اللقب الأغلى في القارة العجوز بعد انتصار صغير بهدف دون رد على ليفربول.

* في كرة المضرب، تم ترحيل النجم نوفاك جوكوفيتش من استراليا بسبب عدم اخذه لقاح كورونا ومنع كذلك من المشاركة في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة لذات السبب.

بيليه

* اعتزال فيديرير التنس الإحترافي حيث أعلن اسطورة كرة المضرب عن اعتزال منافسات المحترفين وسط إجواء حزينة لدى مناصريه.

* تتويج كريم بنزيمة بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في عام 2022 بنسبة تصويت غير مسبوقة، بعد تألق لافت مع فريق ريال مدريد الذي نجح برفقته في اعتلاء عرش الكرة الاوروبية بعد مباريات خالدة.

* وفاة الأسطورة العالمية “بيليه” بسن 82، وهو أحد نجوم كرة القدم العالمية، واللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات، والذي يعتبر بنظر المتتبعين أحد أبرز اللاعبين في كل العصور.

بيليه
بيليه

وتبقى صور أمهات لاعبي المنتخب المغربي التي جالت كل أقطار العالم بإبتسامتهم بملاعب المونديال، لإقتسام الفرحة برفقة فلذات أكبادهم من الصور التي ستبقى موشومة بالذاكرة الوطنية، والتي كللت باستقبال شعبي ورسمي رائع عقب الإنجاز المبهر بمونديال 2022.

فؤاد جوهر-عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع