سلا..فساد بالمجلس العلمي المحلي ومنصب الإمامة والآذان ب 70 ألف درهم

مجتمع كتب في 6 يناير، 2024 - 21:45 تابعوا عبر على Aabbir
المجلس العلمي
عبّر ـ ولد بن موح

يعيش الشأن الديني بمدينة سلا على وقع فضائح غير مسبوقة، بسبب طريقة تدبير المجلس العلمي المحلي ومندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لمسطرة تأهيل الأئمة، الأمر الذي خلف خلق احتقانا واستنكارا من قبل الحفظة حملة القرآن، الذين رفعوا تظلمهم إلى الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، وذلك بعد أن سُدت في أوجههم الأبواب، وقُطع أملهم في ولوج سلك القيمين الدينين بسبب تفشي الرشوة التي أصبحت السبيل الأوحد للحصول على مهمة الإمامة أو الأذان، حسب ما جاء في نص الشكاية.

وعضد حملة القرآن الكريم شكايتهم، إلى محمد يسف، بما قالوا إنه دليل على تفشي الرشوة، وأن منصب الإمامة والأذان، بتراب مدينة سلا يمنح لمن يدفع أكثر، أشارت الشكاية، إلى آخر اختبار للتأهيل بالمجلس العلمي المحلي بسلا حيث برز فيه اتفاق صريح بين رئيس المجلس العلمي والمندوب الإقليمي بخصوص مسجد الزيتونة، بمنطقة السهول في مهمتي الإمامة والأذان الذي نجح فيه أحد الأشخاص في المهمتين معا مع أنه لا يحفظ القرآن الكريم وغير مؤهل للقيام بهاتين المهمتين لا معرفيا ولا أخلاقيا.

وتزعم الشكاية، أن هذا الشخص قدم رشوة وصلت ل 70000 درهم حسب ما صرح به لبعض المقربين منه للطفر بذلك المنصب، وأن رئيس المجلس العلمي أصر على دخول لجنة الاختبار في نفس التوقيت الذي دخل فيه المعني بالأمر، وهو من تولى طرح الأسئلة عليه، حتى لا ينكشف عدم حفظه للقرآن الكريم أمام اللجنة، قبل أن يأمره بعد ذلك بالخروج بعد أن أخبره أن هناك دروسا تكوينية ستعقد بالمجلس وعليه الحضور إليها.

وأضافت الشكاية، أن هناك أسماء اخرى حصلت على مهمة الإمامة أو الأذان بالطريقة نفسها وعن طريق سماسرة معروفين، وأن وهناك من الأئمة سكنوا في سكنى المسجد ويمارسون مهماتهم قبل إجراء اختبار التأهيل.

إلى ذلك طالب حملة كتاب الله بمدينة سلا، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، بالتدخل العاجل قصد القيام باللازم والمتعين ورد الأمور إلى نصابها قبل فوات الأوان.

وحسب ما كشفت عنه مصادر خاصة، فإن الشكاية ولحد الآن وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع على إرسالها، لم تجد أي أذان صاغية، ولم تكلف الأمانة العامة للمجلس نفسها عناء التحقيق في الملف رغم وضوحه وسهولة التحقق منه.

المصادر زعمت أن رئيس المجلس العلمي المحلي لسلا، يحظى بدعم كبير من  رئيس المجلس العلمي الجهوي، الذي يفرض عليه العديد من الأسماء لعضوية المجلس العلمي المحلي لسلا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع