سحب مشروب كوكا كولا من الأسواق بسبب حالة تسمم

الاسرة والصحة كتب في 8 نوفمبر، 2023 - 16:21 تابعوا عبر على Aabbir
كوكا كولا
عبّر

أمرت هيئة التفتيش العامة الكرواتية الأربعاء شركة كوكا كولا في كرواتيا بسحب بعض منتجاتها، وحظرتها موقتاً من توزيعها، بعد الإبلاغ عن حالات تسمم عدّة في ثلاث مدن كرواتية.

وقالت الهيئة في بيان “حرصاً على السلامة العامة وحفاظاً على صحة الناس، وبسبب الشكوك المتمحورة حول سلامة الغذاء (…) منعت هيئة التفتيش الصحية موقتاً الشركة التجارية من توزيع منتجاتها في الأسواق وأمرت بسحب منتجات مشكوك بسلامتها”.

ويجري حالياً تحليل عينات من مشروبات توزّعها شركة كوكا كولا في كرواتيا بينها مياه معدنية ومشروب غازي، في مختبرات المعهد الكرواتي للصحة العامة، على ما أوضحت الهيئة الصحية.

وقال وزير الصحة الكرواتي فيلي بيروس “منذ دخول شاب يبلغ 19 عاما المستشفى السبت في رييكا (غرب) بعدما تناول مشروباً مشكوكاً بسلامته بأحد المقاهي، جرى الإبلاغ عن حالات تسمم أخرى في زغرب وفارزدين (شمال)”.

وأشار الوزير إلى انّ المريض الأول، وهو في حالة “مستقرة”، تعرّض لـ”إصابات خطرة وأضرار في جهازه الهضمي” ناجمة عن مواد “مسببة للتآكل”.

وأُدخل ثمانية أشخاص آخرين إلى المستشفيات، معظمهم في زغرب وواحد في فارازدين، فيما أظهر “جميع هؤلاء المرضى عوارض خفيفة نسبياً”، وسيتمكّن معظمهم من متابعة العلاج في منازلهم، بحسب الوزير.

وأوضح بيروس أنّ من الممكن في الوقت الحالي إثبات وجود “صلة مباشرة” بين التسمم ومشروب تناوله مريضان فقط. ويُفترض أن تصدر نتائج تحاليل المشروبات المشكوك في سلامتها خلال ساعات.

وندد الوزير بنشر “رسائل مضللة” عبر شبكات التواصل تفيد بوجود حالات تسمم عدة خصوصاً في رييكا، ترمي إلى إثارة “الذعر”، على قوله.

وتابع “عموماً، أؤكد أن لا داعي للهلع مطلقاً لكن ثمة حاجة إلى قدر من اليقظة”، داعياً الناس إلى شرب المياه من الصنابير. ولم تحدد هيئة التفتيش عدد المنتجات التي يشملها قرارها، لكن كوكا كولا قالت من جانبها إنها قررت ان تسحب “موقتاً” سلسلة من مشروباتها الغازية وسلسلتين من المياه المعدنية الفوارة.

وأوضحت شركة كوكا كولا في كرواتيا، في بيان نقلته وكالة هينا الرسمية، أنّ قرارها يأتي تماشياً مع تعليمات هيئة التفتيش، مع أنّ “تحليلاً داخلياً أجرته الشركة لم يظهر أي مخالفات في الإنتاج أو في المنتجات”.

عبّر ـ وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع