رابطة علماء المغرب العربي تصفع وهبي:”مهنة العدول خاصة بالرجال وزواج تعقده المرأة فهو باطل” (وثيقة)

الأولى كتب في 21 يناير، 2023 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
وهبي
عبّــر

بعد الجدل الواسع الذي أثارته خرجة وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بخصوص إمكانية مزاولة المرأة لمهنة العدول على غرار الرجل، خرجت رابطة علماء المغرب العربي بفتوى تمنع مهنة العدول على النساء.

وأوضحت رابطة علماء المغرب العربي في فتواها، أن “عقد الزواج وإبرامه مما يختص به الرجل دون المرأة، وعليه فإن مهنة العدول لا يجوز أن تتولاها امرأة إلا إن كان ذلك منحصرا في إجراءات التعاقد القانوني من جمع للوثائق وضمان رضا الطرفين ونحوه، فهذا لا تأثير له على العقد، لأن العبرة بتوفر الولي وشاهدين وإيجاب وقبول”.

وقالت فتوى الرابطة أن “ما ذكر سابقا “ليس هو ما تقوم على أساسه مهنة العدل، الذي يقوم بإبرام العقد بين الرجل والمرأة”.
وشددت الفتوى ذاتعا على أن زواجا عقدته امرأة فهو باطل، معتبرة ذلك مخالفا للشريعة الإسلامية ويوقع الناس في الحرج بإبطال عقود زواجهم، مضيفة أن شهادة المرأة لا تصح.

وكان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، قد قال إن وزارته تهدف إلى تحقيق المساواة بين الرجال والنساء في مهنة العدول بإعطائهن المكانة نفسها.

وردا على سؤال تقدم به الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أوضح وهبي أن من المشاكل المطروحة في الملف يبقى النقاش المطروح حول شهادة النساء، وما إذا كانت تعادل شهادة الرجال، وهو النقاش الذي اعتبره وهبي “نقاش خاوي” بالنظر إلى أن المرأة أصبحت تعادل الرجل في كل المجالات.

 


زربي مراد – عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع