رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يعين السفير عمر هلال ميسرا للقمة الاجتماعية العالمية

تقارير كتب في 6 مارس، 2024 - 09:45 تابعوا عبر على Aabbir
وقف الاعتداءات العسكرية هلال
جريدة عبّر

عيّن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، أمس الثلاثاء 5 مارس 2024، السفير والممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، للمشاركة إلى جانب سفير بلجيكا، في تيسير المفاوضات الدولية. حوار. سلسلة من المفاوضات المرتبطة بالصيغ والإعلان السياسي للقمة الاجتماعية العالمية بعنوان “القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية، المقرر عقدها عام 2025”.

ويشكل اختيار المملكة ارتباطا قويا بالالتزام الملكي والحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاجتماعية والحفاظ على كرامة المواطنين المغاربة.

كما يعد هذا التعيين اعترافا بالرؤية الملكية المرتكزة على قيم الإنسانية والتضامن، حيث حقق المغرب ثورة اجتماعية حقيقية، تجسدت من خلال المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 14 أبريل 2021، وكذا مختلف المشاريع التي أطلقها جلالة الملك من أجل محاربة الفقر والفقر. الإقصاء والتحول الديمقراطي الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، بما في ذلك الصحة والتعليم والإسكان، فضلاً عن العدالة.

ومن جهة أخرى، فإن المسؤولية الدولية المنسوبة إلى السيد هلال تعكس المصداقية والثقة والاحترام التي يتمتع بها المغرب على مستوى الأمم المتحدة، باعتباره فاعلا ملتزما بالتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

وتأتي هذه المهمة أيضا بعد تكليف السفير المغربي بالمشاركة في تنشيط السلسلة الدولية الأولى من المفاوضات حول الإعلان السياسي حول “الوقاية والاستعداد والتصدي للأوبئة” الذي اعتمده رؤساء الدول والحكومات على المستوى الرفيع. اجتماع مجلس الوزراء. الجمعية العامة المنعقدة في نيويورك في سبتمبر الماضي.

كما يعزز هذا التعيين النموذج التنموي الجديد للمملكة، المرتكز على مقاربة حقوق الإنسان وكذا التدابير الاجتماعية التي اعتمدها المغرب مؤخرا.

ويأتي تعيين السيد هلال بعد اعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 فبراير 2024، الذي قضى بعقد “القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية” في عام 2025، من أجل سد الثغرات وإعادة تأكيد التزام المجتمع الدولي للمبادئ المنصوص عليها في إعلان كوبنهاغن لعام 1995 بشأن التنمية الاجتماعية وتوفير قوة دافعة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وستتضمن هذه السلسلة المهمة مشاورات شفافة وشاملة مع جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني. سيقوم المغرب وبلجيكا بإعداد وتسهيل الإعلان السياسي المهم الذي سيعتمده رؤساء الدول والحكومات خلال الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة في عام 2025.

ستُعقد القمة الاجتماعية لعام 2025 بعد 30 عامًا من انعقاد القمة العالمية التاريخية الأولى للتنمية الاجتماعية في كوبنهاجن، حيث وضع رؤساء الدول والحكومات رؤية مشتركة طموحة للتنمية الاجتماعية، تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتضامن والوئام والمساواة داخل وخارج العالم. بين الدول.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع