حقوقيون يكشفون عن وجود اختلالات تدبيرية بالمديرية الإقليمية للتعليم بأسفي ويطالبون بفتح تحقيق

مجتمع كتب في 6 يونيو، 2023 - 11:50 تابعوا عبر على Aabbir
التعليم بأسفي
عبّــر

طالب التكتل الحقوقي بالمغرب، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإيفاد لجنة من المفتشية العامة لافتحاص صفقتي إصلاح حجرات دراسية بإحدى الثانويات بمدينة آسفي.

وندد التكتل الخقوقي، في بلاغ له توصل به موقع ” عبّـر.كوم” بنسخة منه، بعدم نشر المديرية الإقليمية للتعليم بآسفي لبرنامجها التوقعي الخاص بالصفقات العمومية برسم السنة المالية 2022 والسنة المالية 2023.

وأوضح البلاغ، أن المديرية الإقليمية  قامت بإغلاق جناح كامل من الحجرات الدراسية بثانوية الحسن الثاني التأهيلية مع بداية الموسم الدراسي الحالي، وإجبار التلاميذ والأساتذة على اللجوء مكرهين إلى ثانويات أخرى بدعوى أن الجناح المغلق لا يصلح للتدريس، وأنه سيتم هدمه بالرغم من استفادة الثانوية المذكورة من إعادة التأهيل السنة الماضية”.

وبعد البحث والتقصي عن الجهة التي قامت بإعادة تأهيل تلك الأجنحة، يضيف التكتل الحقوقي، تبين أن الأمر “يعود لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وهي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي، حيث تضطلع الوكالة بمسؤولية إنجاز البرنامج موضوع “الميثاق الثاني” المبرم في 30 نونبر 2015 بين حكومتي المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بهيئة تحدي الألفية”.

وتابع البلاغ، أنه “وإثر الاطلاع على الصفقة التي تم إعدادها بهذا الخصوص، تبين من خلال ما هو منشور على الموقع الرسمي لوكالة تحدي الألفية، أنها نشرت طلب عروض رقم (DAO/CB/MCA-M/ES-48-LOT4/Compact) تهم تأهيل 28 مؤسسة تعليمية بجهة مراكش-أسفي الحصة 4 تهم 6 مؤسسات تعليمية بالمديرية الإقليمية للتعليم بأسفي وهي: الثانويات الإعدادية؛ الكندي، الفقيه الجزولي، البحتري، وادي الذهب، وكذا الثانويتين التأهيليتين الفقيه الكانوني والحسن الثاني .

 

كما أنه تم فتح أظرفة المتنافسين بتاريخ 16 أبريل 2021 كما هو موثق في المحضر، وكان نائل الصفقة شركة ENGOR بمبلغ يناهز 55 مليون درهم، والتي شرعت في تنفيذ التزاماتها بخصوص تأهيل المؤسسات التعليمية المذكورة.

وعبر التكتل الحقوقي عن استغرابه بعد الرجوع إلى بوابة الصفقات العمومية، والتي تبين من خلالها أن المديرية الإقليمية للتعليم بأسفي نشرت هي الأخرى طلب عروض رقم 36/S/2021 تم فتح أظرفته بتاريخ 09 دجنبر 2021 هَمَّ تأهيل أربع حجرات بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني، والتي هي ضمن المؤسسات المشمولة بالتأهيل من قبل وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. وفق المصدر ذاته.

وطرح هذا الأمر العديد من الأسئلة من قبل التكتل الحقوقي، حول  الحجرات الأربع المعنية بصفقة المديرية، خاصة أن ” ثانوية الحسن الثاني بها أزيد من 50 حجرة دراسية. وما إذا كان تأهيل الحجرات الأربع مرة ثانية جاء بعد وقوف المديرية على خروقات شابت تنفيذ صفقة تحدي الألفية؟ أم إن حقيقة الأمر لا تعدو أن تكون هدرا للمال العام في أسوأ تجلياته؟”.

وعليه، طالب التكتل الحقوقي بالمغرب، المديرية الإقليمية للتعليم بأسفي إصدار بلاغ توضيحي بهذا الخصوص في إطار الحق في المعلومة. كما طالب الوكيل العام للملك -قسم جرائم الأموال- بفتح تحقيق في صفقة تأهيل الحجرات الأربع بالثانوية المذكورة.

ووجه التكتل دعوته إلى المجلس الأعلى للحسابات؛ من أجل افتحاص كل الصفقات التي أبرمتها مديرية التعليم بأسفي خلال السنتين الأخيرتين.

وأعلن التكتل الحقوقي بالمغرب، عزمه مراسلة وكالة تحدي الألفية بصفتها الجهة المانحة، في شأن إجراء افتحاص شامل ودقيق لكافة المؤسسات التعليمية (28) بجهة مراكش-أسفي المستفيدة من دعمها المالي، مع إصدار بلاغ في الموضوع.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع