جنود إسرائيليون يثيرون موجة غضب واستنكار عارمة باقتحام مسجد بفلسطين ويغنون الحانوكا

أخبار عربية كتب في 14 ديسمبر، 2023 - 20:34 تابعوا عبر على Aabbir
جنود إسرائيليون
جريدة عبّر

في مشاهد مستفزة للعرب والمسلمين، قام أحد جنود إسرائيليون باعتلاء منبر مسجد بمدينة جنين في الضفة الغربية بفلسطين، قبل أن يشرع في تلاوة نصوص من التوراة.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الجنكي الإسرائيلي وهو يردد تلاوات توراتية، مرتديا حذاءه وزيه العسكري، في انتهاك لحرمة بيت الله، ينضاف لسلسلة لا تنتهي من الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين ومقدساتهم الدينية.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أخرى توثق لقيام جندي إسرائيلي بإمساك مكبر الصوت الذي يُستخدم لآذان المسلمين للصلاة، مرددا صلاة تلمودية، في حين كان جنود آخرون يتبادلون الضحكات ويغنون أغاني “الحانوكا” في المسجد الذي كان مُحاطا بمركبات عسكرية إسرائيلية.

وأثارت استهانة الجنود الصهاينة بمسجد جنين بفلسطين المحتلة، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أجمعت ردود الأفعال على استنكار الصهاينة لبيت من بيوت الله نهارا جهارا على مرأى ومسمع من المسلمين في كل بقاع العالم.

واعتبر النشطاء العرب أن هذه المشاهد المستفزة كانت ستكون أفظع لولا المقاومة، مبرزين أن الصهاينة لا يعرفون إلا لغة القوة وإذلال من ينحني لهم.

وتعليقا على الواقعة، قالت الخارجية الأمريكية أنها “تشعر بالقلق من مشاهدتها لفيديو غير مناسب لجنود إسرائيليين يقرأون تراتيل يهودية داخل مسجد بجنين”.

من جانبه، برر الباحث الأكاديمي الإسرائيلي، إيدي كوهين، ما فعله الجنود الإسرائيليون بكون ذلك مجرد “تلاوات توراتية في قلب مسجد في جنين ردا على حرق وتكسير قبر سيدنا يوسف”.

وأضاف كوهين في تغريدة على حسابه على منصة “إكس”، قائلا:”الجندي عم يقول فقط لا اله الا الله بالعبري. ماله؟ نحن ولاد عم في الديانة”.

بدوره، الناطق باسم الجيش الصهيوني، أفيخاي أدرعي، دخل على خط ما فعله الجنود الصهاينة، وفي محاولة للتهدئة، زعم أنه “تم إبعاد الجنود عن النشاط العملياتي بشكل فوري، بمجرد استلام مقاطع الفيديو والتحقيق الأولي في ملابسات الحادث من قبل القادة”.

واعتبر أدرعي في ما أسماه توضيحا نشره على حسابه على منصة “إكس”، أن “سلوك المقاتلين الذين يظهرون في مقاطع الفيديو خطير ويتعارض كليا مع قيم جيش الدفاع، وسيتم اتخاذ إجراءات تأديبية بحق الجنود بموجب ذلك”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع