تعيين كاتب عام لوزارة بنموسى “بدون مباراة” يفجر موجة غضب وحقوقيون:”الريع والفساد والمحسوبية يتمددون”

مجتمع كتب في 14 أبريل، 2023 - 14:45 تابعوا عبر على Aabbir
بنموسى معادلة
عبّــر

أثار تعيين يونس السحيمي، كاتبا عاما لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، عبرت عنها فعاليات سياسية وتربوية ونشطاء حقوقيين من خلال تدوينات وتعليق مستنكرة.

واستنكرت الفعاليات السياسية والتربوية والنشطاء حقوقيين، بشدة تعيين يونس السحيمي في منصب الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، بالرغم من أن اسمه لم يكن مدرجا في لائحة المتبارين التي أعلنت عنها، متهمة الوزير شكيب بنموسى بالخضوع لضغوط سياسية من نزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال.

وتعليقا على الفضيحة، كتب محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، على صفحته الفايسبوكية منددا بالتعيين خارج إطار المباراة:”دقة تابعة دقة وشكون يحد الباس، تعيين يونس السحيمي الإطار بوزارة المالية ومدير ديوان الوزير نزار بركة لما كان وزيرا للإقتصاد، اليوم ككاتب عام لوزارة بن موسى (وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة) رغم عدم وجود اسمه ضمن لائحة المرشحين”، مضيفا بالقول:”مع حكومة الريع والفساد ماحتقدر تغمض عينيك ،سير على بركة الله.. الفساد يتمدد وهو الخطر القادم”.

من جانبها، استنكرت حنان رحاب، القيادية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تعيين يونس السحيمي في وزارة بنموسى، واصفة إياه بـ”الفضيحة”.

وأضافت رحاب في تدوينة على صفحتها الفايسبوكية قائلة:”حتى CV الذي يخصه، الذي نشرته بعض المواقع، هو أقل من CV شخصيات شاركت في المقابلة”.

وتابعت تقول:”منطق المحسوبية ومنطق الترضيات على حساب القانون والإنسان المغربي باق ويتمدد”.

وكانت الحكومة قد أعلنت، أمس الخميس 13 أبريل الجاري، عن تعيين السحيمي الذي لم يشارك في المباراة، في منصب الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، إذ لم يكن اسمه مع الخمسة الذين تم اخنيارهم لاجراء مقابلات انتقالية، يوم 17 من شهر فبراير الماضي.

 


زربي مراد – عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع