تعثر الحوار القطاعي يدفع موظفي الجماعات الترابية لخوض إضراب وطني

مجتمع كتب في 26 يونيو، 2023 - 16:50 تابعوا عبر على Aabbir
عبّــر

يعتزم التنسيق النقابي الوطني الثلاثي للجماعات الترابية، خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء 5 يوليوز 2023، احتجاجا على تعثر الحوار القطاعي وعدم استجابة وزارة الداخلية لمطالبهم.

وجاء ذلك في بلاغ مشترك للتنسيق النقابي الثلاثي (النقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) والجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) والنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية (الفيدرالية الديمقراطية للشغل).

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاحية، بسبب تعثر الحوار القطاعي واستمرار وزارة الداخلية في تمديد مجراه وإثقاله بآليات تقنية شكلية أفرغته من غاياته ودواعي مأسسته، وعدم الوفاء بتنفيذ كل مضامينه.

ودعا التنسيق النقابي الثلاثي، وزارة الداخلية إلى إجراء حوار قطاعي منتج يفضي إلى نتائج عملية وملموسة تستجيب لانتظارات الشغيلة الجماعية وعمال النظافة وعلى رأسها احترام الحريات النقابية وتفعيل اللجان الإقليمية المنصوص عليها في اتفاق 25 دجنبر 2019.

وطالب المصدر ذاته، بإخراج نظام أساسي منصف وعادل ومحفز يحسم مع كل الإشكالات المطروحة بالقطاع. إضافة إلى حل كل الملفات العالقة. كما طالب بالرفع من قيمة التعويض عن الساعات الإضافية والتعويض عن الأعمال الشاقة والوسخة مع تغيير اسمها وإدخالها ضمن مكونات الأجر.

كما طالب التنسيق النقابي، بإقرار تعويض إضافي حسب خصوصيات القطاع للموظفين والموظفات علاوة على التعويضات النظامية المطابقة لوضعياتهم الإدارية. والاستجابة لمطالب عمال النظافة المعروضة على المديرية العامة للجماعات الترابية من داخل اللجنة التقنية الموضوعاتية الخاصة بالتدبير المفوض.

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع