بنموسى: مستوى تلاميذ الابتدائي مقلق وكارثي

مجتمع كتب في 3 نوفمبر، 2023 - 18:15 تابعوا عبر على Aabbir
بنموسى
عبّر ـ ولد بن موح

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الجمعة 3 نونبر 2023 بمجلس النواب، عن مستوى تلاميذ المدارس الابتدائية في المغرب،

واصفا إياه بـ”أكثر من مقلق بل وكارثي”، مؤكداً أن التقييم الذي خضع له 100 ألف تلميذ في بداية العام أظهر عدم قدرتهم على القيام بالأشياء البسيطة.

وأوضح بنموسى، خلال عرضه الميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة التربية والثقافة والاتصال، أن “تلاميذ المرحلة الابتدائية لا يعرفون قراءة الكلمات البسيطة أو إجراء عمليات الضرب أو القسمة، بعد أن قضوا 6 سنوات في المدرسة العمومية.

وشدد المسؤول الحكومي على ضرورة مواجهة “هذا الوضع الكارثي”، وهو ما أكده أيضا إجراء اتخذه المجلس الأعلى للتربية والتكوين وحتى إجراءات دولية،

مضيفا أن الوزارة، ومن خلال خبراء خارجيين، نفذ النظام نفس العملية وكانت النتائج هي نفسها.

وأشار الوزير، إلى أن هناك طلابا استثنائيين وأيضا مؤسسات معينة، ولكن هناك أيضا أرقام صادمة تحتاج إلى معالجة، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى تدريب مواطن الغد، المشبع بالقيم والمواطنة والمنفتح على العالم.

وسبق لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة، أن أشار إلى إن النسبة الأكبر من تلاميذ المدارس الابتدائية غير مؤهلين لإجراء عملية حسابية بسيطة.

وأضاف في اللقاء الذي نظمته جمعية خريجي المدرسة الوطنية للطرق والجسور المغاربة بفرنسا، شهر أكتوبر الماضي، أن 13 بالمائة فقط من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي يتقنون القسمة برقم واحد، ما يعني أن 87 لا يستطيع بالمائة إتقان عملية حسابية بسيطة.

واستشهد الوزير آنذاك بهذه الأرقام بناء على دراسة جديدة ظهرت نتائجها مؤخرا، وشملت 30 ألف تلميذ وطالب في الصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي.

عبّر ـ متابعة 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع