بعد موجة الاستنكار..الدرك الملكي يدخل على خط واقعة الإعتداء على دابة

مجتمع كتب في 17 أبريل، 2024 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
دابة
جريدة عبّر

محمد زكى- أكدت تقارير صحفية أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة، قرر متابعة الفلاح الذي قام بقطع أطراف دابة، في حالة سراح، بعد دفعه كفالة مالية.

هذا و استمعت عناصر الدرك الملكي بزاكورة الى الفلاح، مباشرة بعد توصلها بشكاية بشأن الجريمة التي ارتكبها المعني بالأمر في حق الدابة.

المواطنون يستنكرون ما حصل

في السياق ذاته، تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي صورا مفزعة و صادمة لدابة تعرضت أطرافها الخلفية للقطع و صارت غير قادرة على الحركة.

و أثار الموضوع موجة غضب واستنكار، وطالب النشطاء بتحرك المتابعة القضائية في حق من تسبب في أذية الدابة بتلك الطريقة التي وصفت ب الوحشية.

في غضون ذلك أوردت تقارير صحفية أن فلاحا بجماعة “الروحا” ضواحي زاكورة، أقدم على تعذيب الدابة، بطريقة موحشة، بحيث قام بقطع قائمتيها الخلفيتين، انتقاما منها، بعدما ولجت حقله.

وأوضح المصدر نفسه، أن الفلاح قام بقطع قائمتي الدابة بواسطة أداة راضة، دون رحمة أوشفقة.

كلمة القانون في الموضوع..

يذكر إلى أن الفصل 601 من القانون الجنائي ينص على أنه: “من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغيره يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم».

كما ينص الفصل 603 على أنه: “من قتل أو بتر بدون ضرورة، أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل 601 يعاقب على التفصيل الآتي:

– إذا ارتكبت الجريمة في مكان يملكه أو يستأجره أو يزرعه الجاني فعقابه الحبس من ستة أيام إلى شهرين وغرامة من مائتين إلى مائتين وخمسين درهما أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط.

– إذا ارتكبت الجريمة في أي مكان آخر، فعقوبتها الحبس من خمسة عشر يوما إلى ثلاثة أشهر وغرامة من مائتين إلى ثلاثمائة درهم”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع