بعد إغلاق “دونور”.. تقرير يكشف مدى جاهزية ملعب العربي الزوالي لاستقبال المباريات

رياضة كتب في 28 يوليو، 2023 - 11:00 تابعوا عبر على Aabbir
العربي الزوالي
عبّــر

أعلنت عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء، عدم جاهزية ملعب العربي الزاولي لاستقبال المباريات الوطنية أو الدولية. وذلك بعدما كان البيضاويون وعشاق الكرة يُمنون النفس بمشاهدة المباريات بهذا الملعب؛ بعدما تقرر إغلاق مركب محمد الخامس قصد القيام بعدد من الإصلاحات. استعدادا لاحتضان المغرب منافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سنة 2025.

وكشفت لجنة تابعة للعمالة، في محضر معاينة، أن ملعب العربي الزاولي غير جاهز لاستقبال مباريات وطنية ودولية، وذلك نظرا لتواجد بناية الملعب بالقرب من خطوط التوتر العالي، وكذلك خط الترامواي وخط السكة الحديدية وشارع الحزام الكبير، وأن مدرجات الملعب تطل مباشرة على شارع الحزام الكبير مما يشكل خطورة على مستعملي هذا الشارع بشكل عام خصوصا في حالة التراشق بين الجماهير المشاغبة.

وسجل تقرير اللجنة، عدم وجود أماكن كافية مخصصة للاحتياطات الأمنية وعناصر الدعم للتدخل عند الاقتضاء، وعدم تجزئة وترقيم المناطق داخل المدرجات وفصلها عن بعضها البعض بحواجز عالية، إلى جانب عدم كفاية منافذ الإغاثة على مستوى شارعي الحزام الكبير وابن الونان ونقص الإنارة في محيط الملعب ومدرجاته.

ومن الملاحظات التي تم تسجيلها أيضا في محضر المعاينة، عدم وجود أماكن كافية لركن السيارات والحافلات، إلى جانب غیاب صيانة الحائط المحيط بالملعب وتعليته بالكامل، وكون وضعية شبابيك التذاكر غير جيدة وفي حالة متردية، إضافة إلى غياب كاميرات المراقبة والإنارة الليلية بمحيط الملعب.

وذكرت اللجنة أن وضعية المدخل الرئيسي للملعب على مستوى شارع ابن الونان لا تمكن حافلات الفرق من الدخول بطريقة سلسة. كما أن ممرات دخول وخروج اللاعبين من المستودعات قريبة من المدرجات وغير آمنة.

وسجل التقرير أيضا وجود بالوعات داخل المركب مفتوحة وبداخلها أسلاك كهربائية، مع عدم تبليط محيط الملعب ووجود أحجار وحفر تشكل خطر على سلامة العربات، وبالنسبة لبناية الملعب فإن تقدير جودتها، يبقى، بحسب محضر معاينة اللجنة، موكولا للخبير المختص.

وفي هذا الصدد، دعت اللجنة إلى إصلاح الشرايين المؤدية للملعب، بما في ذلك علامات التشوير والإشارات الضوئية في حالة استقبال الجمهور والوفود الرياضية.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع