برلماني:50% من البرلمانيين مرضى نفسانيين وحوالي نصف المغاربة يعانون من اضطرابات

الأولى كتب في 20 ديسمبر، 2022 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
الحكومة
عبّــر

فجر النائب البرلماني باسم فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب، مولاي المهدي الفاطمي، مفاجأة مدوية عندما كشف أن نصف البرلمانيين المغاربة يعانون من اضطرابات نفسية.

وقال الفاطمي في تعقيبه على وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال أسىئلة الإحاطة، أمس الإثنين 19 دجنبر الجاري، أن 50 بالمائة من البرلمانيين يعانون كن اضطرابات نفسية والكل يرفض الاعتراف، مردفا بالقول:”لي سولناه يقوليك أنا بخير”.

كما أكد الفاطمي أن 48,9 بالمائة من المغاربة فوق 15 سنة يعانون من اضطرابات نفسية حسب دراسة للمجلس الاقتصادي والإجتماعي والبيئي.

وسجل النائب البرلماني ذاته، أن هناك ضعف في الميزانية المخصصة للصحة النفسية، وقلة الموارد البشرية، وكذا التجهيزات الطبية اللازمة.

وانتقد البرلماني الاتحادي عدم إعطاء الوزارة الوصية الصحة النفسية للمغاربة الاهتمام الذي تستحقه، مبرزا أنها تخصص لها 2 بالمائة من ميزانية قطاع الصحة، و27 مؤسسة بمعدل 1725 سرير و171 طبيب في القطاع العام و131 في القطاع الخاص فقط.

وطالب البرلماني نفسه، وزير الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المختلين عقليا والعناية بهم وأن تحتضنهم الدولة كما فعلت خلال فترة الجائحة.

زربي مراد – عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع