باحثون دنماركيون يطورون نظاما للذكاء الاصطناعي يتنبأ بخطر وفاة الأشخاص

أخبار تقنية كتب في 9 أبريل، 2024 - 21:15 تابعوا عبر على Aabbir
الذكاء الاصطناعي
عبّر

تمكن باحثون دنماركيون من تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي، قالوا إنه قادر على التنبؤ بشكل “دقيق جدا” بخطر وفاة الشخص، وذلك وفقا لحالته الصحية ومهنته ودخله.

وحسب ما أفادت به صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، فقد جرى تطوير هذا النظام بواسطة باحثين من الجامعة التقنية في الدنمارك.

وأوضحت الصحيفة بأن الباحثين قاموا بتحليل بيانات خاصة بستة ملايين دنماركي، جرى جمعها في الفترة من 2008 إلى 2020، بما في ذلك المعلومات الخاصة بتعليمهم، والمشكلات الصحية التي يعانون منها، وعدد مرات زياراتهم للأطباء والمستشفيات، ودخلهم، ومهنتهم.

وذكر بأن الباحثين قاموا بتحويل مجموعة البيانات إلى كلمات لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي، الذي يطلَق عليه اسم (life2vec)، على التنبؤ بفرص وفاة الأشخاص.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق اختبر النظام الجديد، بعد تدريبه على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما، والذين مات نصفهم بين عامي 2016 و2020، حيث طلبوا منه توقع مَن عاش ومَن مات في هذه الفترة.

ووفقا لنتائج البحث، فقد وجدوا أن تنبؤاته كانت أكثر دقة بنسبة 11% من توقعات أي نموذج ذكاء اصطناعي آخر موجود.

أيضا فقد اكتشفوا أن الأفراد الذين يشغلون مناصب قيادية أو ذوي الدخل المرتفع هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع