اليماني ينتقد عدم انخفاض أسعار المحروقات ويطالب بتسقيفها حفاظا على القدرة الشرائية للمغاربة

إقتصاد و سياحة كتب في 16 أكتوبر، 2023 - 13:00 تابعوا عبر على Aabbir
المحروقات
عبّر

لا تزال الأصوات تتعالى بضرورة خفض أسعار المحروقات بالمغرب، وذلك بما يناسب القدرة الشرائية للمواطنين والتي تدهورت بشكل كبير جراء الزيادات التي سُجلت في أسعار العديد من المواد الغذائية والأساسية.

 

الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، بدوره جدد مطالبه بالكف عن تحقيق أرباح فاحشة من المحروقات. داعيا إلى إلغاء تحرير الأسعار بغاية الحد من هذه الزيادات التي تشهدها.

 

وأوضح اليماني، في تصريح لموقع “عبّـر.كوم”، إنه بالاعتماد على الحسابات المعمول بها قبل تحرير أسعار المحروقات، فمن المطلوب أن ينزلق سعر لتر الغازوال اعتبارا من اليوم، إلى 12.38 درهم عوض أزيد من 14 ولتر البنزين الى 12.15 عوض أزيد من 15.4 درهم المعمول بها حتى اليوم.

 

ويأتي ذلك، وفق رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول؛ بعد التراجع في النصف الأول لأكتوبر الجاري، لثمن برميل النفط لأقل من 86 دولار وثمن الطن من الغازوال لأقل من 900 دولار وثمن البنزين لأقل من 770 دولار، مع متوسط الصرف 10.28 درهم للدولار الواحد.

 

وأضاف النقابي، أنه ” إن كانت العديد من الدول تحركت لتسقيف أسعار المحروقات أو بعض الموزعين في الخارج، يبيعون المحروقات بثمن الكلفة أو حتى بالخسارة في بعض الحالات، فإلى متى سيبقى المغرب حالة خاصة وشادة في التعاطي مع غلاء أسعار المحروقات والسكوت على الأسعار الفاحشة وتدمير القدرة الشرائية للمغاربة؟”.

 

كما تساءل اليماني، قائلا:” فهل يمكن أن نسلم بأن الدولة فقدت السيطرة على القطاع، بعدما خرجت من رأسمال شركات التوزيع والتكرير وترهل القوانين المنظمة للقطاع، وأن البلاد اليوم تحت رحمة القوى المسيطرة والمتحكمة في السوق؟.

 

وجدد اليماني، التأكيد على أن إنقاذ المغاربة من جحيم الأسعار المشتعلة للمحروقات، يقتضي توفر الإرادة السياسية والفصل بين المال والسلطة، من أجل إلغاء مرسوم تحرير أسعار المحروقات والتخفيض من ثقل الضريبة في ثمن المحروقات والعودة العاجلة لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول والاستفادة من مزايا صناعات تكرير البترول.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع