اليماني: بنكيران وأخنوش شركاء في “جريمة” تحرير أسعار المحروقات

إقتصاد و سياحة كتب في 8 سبتمبر، 2023 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
اليماني
عبّر

حمّل نقابيون الحكومة مسؤولية تدمير شروط السلم الاجتماعي، وذلك بسبب الزيادات المتتالية لأسعار المحروقات بالمغرب والتي أثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للمغاربة.

الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال في منشور له توصل به موقع “عبّـر.كوم“، إن “برميل النفط الخام يصر على القفر فوق 90 دولار، وتنضاف له ارتفاع هوامش تكرير البترول وتزداد فوقه الأرباح الفاحشة للموزعين، ليتخطى ليتر الغازوال 15 درهما في الأيام المقبلة ويتخطى ليتر البنزين 17 درهما، ويستغل تجار الأزمة ذلك، لإشعال أسعار السلع والخدمات في كل الاتجاهات”.

ويسجل التاريخ، يضيف رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، بأن ” بنكيران وأخنوش شركاء في جريمة تحرير أسعار المحروقات وحذف الدعم وتعطيل الإنتاج بشركة سامير، وكلهم مسؤولون عن الخسائر الفادحة المترتبة عن ذلك”.

وأكد اليماني، أن أخنوش وحكومته التي وعدت المغاربة بتحقيق الرفاهية والازدهار، مُطالب اليوم بحماية السلم والاستقرار الاجتماعي والحد من تداعيات أسعار الغازوال والبنزين على المعيش اليومي للمغاربة.

كما طالبه بتبرئة ذمته من تهمة تنازع وتضارب المصالح في ملف المحروقات، من خلال اتخاذ القرارات المتمثلة في إلغاء تحرير الأسعار والرجوع لتنظيم أسعار المحروقات إلى حين توفر شروط التنافس في السوق المغربية.

إضافة إلى العودة لدعم أسعار المحروقات من خلال اعتماد الضريبة المتحركة للمحروقات وتأسيس صندوق التضامن وضبط أسعار المحروقات. إلى جانب الاستئناف العاجل لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول عبر كل الصيغ الممكنة.

ودعا اليماني، الحكومة ” للكف من الدفع بالمبررات الواهية: التسيير الحر بالإمكانيات الذاتية، التشجيع على التفويت للخواص، التفويت للدولة عبر المقاصة بالديون، البيع للمغاربة عبر فتح الاكتتاب”.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع