الملك يؤكد حرصه الشديد على تنمية الواجهة الاطلسية وتكوين أسطول بحري تجاري

سياسة كتب في 6 نوفمبر، 2023 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
الملك
عبّر ـ ولد بن موح

شدد الملك محمد السادس، اليوم الإثنين 6 نونبر 2023، على أهمية تنمية الواجهة الأطلسية للمملكة، مؤكد رغبة المغرب في تنمية اقتصاد بحري متكامل في المنطقة، مسجلا حرصه الشديد على تحويل الواجهة المتوسطية إلى قطب اقتصادي مهم مع تسهيل الربط بين أطرافه.

وفي هذا الإطار دعا الملك، في خطابه مساء اليوم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، على ضرورة العمل على تكوين أسطول بحري تجاري وطني قوي وتنافسي سيساهم في التنمية الإقتصادية للمنطقة.

وأشار الملك، إلى أنه إذا كانت الواجهة المتوسطية، تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا ، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو افريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي، وبالتالي سجل الملك حرصه على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية، وكذا هيكلة هذا الفضاء الجيو – سياسي على المستوى الإفريقي.

واعتبر الملك أن الغاية من ذلك، هو تحويل الواجهة الأطلسية، إلى فضاء للتواصل الإنساني ، والتكامل الاقتصادي ، والإشعاع القاري والدولي، لذلك يقول الملك، نحرص على استكمال المشاريع الكبرى ، التي تشهدها أقاليمنا الجنوبية ، وتوفير الخدمات والبنيات التحتية ، المرتبطة بالتنمية البشرية والاقتصادية، و تسهيل الربط ، بين مختلف مكونات الساحل الأطلسي ، وتوفير وسائل النقل ومحطات اللوجستيك ؛ بما في ذلك التفكير في تكوين أسطول بحري تجاري وطني، قوي وتنافسي.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع