المغرب يناقش التلقيح بالجرعة الرابعة

الاسرة والصحة كتب في 21 يونيو، 2022 - 12:40 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
الجرعة الرابعة

أكد سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أن اللجنة العلمية تتدارس وتناقش مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية التلقيح بالجرعة الرابعة، بناء على النقاش العلمي الدولي الدائر، حاليا، حول فعالية هذه الحقنة.

وكشف المتوكل، في تصريح لـSNRTnews، أن المغرب يناقش حاليا التلقيح بالجرعة الرابعة، بناء على التطورات التي يعرفها العالم، لافتا إلى أن عددا من الدول أعلنت أنها ستشرع في تلقيح مواطنيها بالحقنة الرابعة خلال فصل الصيف، بينما وافقت دول أخرى على التلقيح بهذه الجرعة خلال فصل الخريف.

وقال المصدر ذاته إن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، تحدث خلال الأسبوع الماضي، بمجلس المستشارين، عن احتمال التلقيح بالجرعة الرابعة بالمغرب، غير أنه، لحدود الساعة، لم يتم اتخاذ أي قرار، بخصوص ذلك، إلى حين الانتهاء من المشاورات الدائرة حول الموضوع، وتقديم اللجنة العلمية للتلقيح ولتدبير كورونا توصياتها بهذا الخصوص.

وشرح أن مسألة التلقيح بالجرعة الرابعة من الأمور المنتظرة حاليا، بناء على التوصيات الدولية الصادرة بهذا الخصوص، موضحا أنه في حالة الموافقة على التلقيح بهذه الحقنة، فلن تستفيد جميع الفئات؛ إذ سيتم الاقتصار على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ويعانون من الهشاشة المناعية.

جدير بالذكر أن عددا من الدول الأوروبية أعلنت أنها ستشرع في التلقيح بجرعة رابعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، لتعزيز مناعة مواطنيها ضد الفيروس، بعدما بدأت تشهد حاليا انتشار موجة جديدة من الجائحة، بفعل انتشار المتحورين الفرعيين لأوميكرون BA.2 وBA.5 .

وكانت وزيرة الصحة الإسبانية كارولينا دارياس قد أعلنت أنه سيتم إعطاء انطلاقة عملية التلقيح بالجرعة الرابعة في الخريف، إلى حين وصول لقاحات جديدة متكيفة مع متحورات فيروس كورونا.

عبّر ـ SNRTnews

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع