الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تستنكر زيارة “بيدرو سانشيز” لسبتة المحتلة

مجتمع كتب في 2 مارس، 2023 - 21:23 تابعوا عبر على Aabbir
بيدرو سانشيز
عبّر

أوضحت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، على أن “ممارسات الحكومة الإسبانية بالمناطق المغربية المحتلة سبتة ومليلية يناقض ميثاق الأمم المتحدة”.

جاء هذا التشديد بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها أمس الأربعاء 1 مارس 2023، رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” لمدينة سبتة، حيث أبان بلاغ الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بأن “رئيس الوزراء الإسباني، قام بتدشين مركز صحي، خلال زيارته لسبتة، وشدد خلال تواجده في المدينة التي تقع على الساحل المتوسطي للمغرب، على أن هذه الزيارات الرسمية “يجب أن تكون أمراً اعتياديا وعاديا” بحيث تعتبر هذه هي الزيارة الثالثة للمنطقة منذ أن أصبح رئيس الوزراء”.

وأضاف نفس البلاغ، أنه “ترجع آخر زيارة له إلى عام من الآن، حيث قال من هناك، أنه “خلال أربعين عاما من الديمقراطية في إسبانيا، لم يسبق أن زار رئيس وزراء بهذه الوتيرة هذه الجهة العزيزة من إسبانيا”.

وتابع المكتب التنفيذي للرابطة مبيناً، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، تعبر عن قناعات إسبانيا على استمرار قيام الاستعمار بسبتة ومليلية وباقي الثغور المغربية المحتلة، مما يعيق إنماء التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويحول دون الإنماء الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للشعبين المغربي والإسباني وباقي شعوب المنطقة”.

وزادت الرابطة، أن “هذا التصرف يناقض مثل السلام العالمي الذي تطمح إليه شعوب العالم والأمم المتحدة، وعليه، طالبت الرابطة بضرورة القيام سريعا ودون أية شروط بوضع حد للاستعمار الإسباني، للعديد من المناطق المغربية، في مقدمتها سبتة ومليلية بجميع صوره ومظاهره”.

هذا واعتبرت الرابطة، أن “إخضاع الشعب المغربي أو جزء منه لاستعباد الإسبان وسيطرتهم واستغلالهم، يشكل إنكارا لحقوق الإنسان الأساسية، ويناقض ميثاق الأمم المتحدة، ويعيق قضية السلم والتعاون العالميين”.

وأدانت الهيئة الحقوقية، الـ”صمت الرسمي للحكومة المغربية على هذه التطورات الخطيرة وعلى ملف الإستعمار الإسباني الغاشم لجزء من التراب المغربي، بالإضافة إلى إدانة ممارسات الحكومة الإسبانية بالمناطق المغربية المحتلة والتي من خلالها يحاول فرض الأمر الواقع”.

و في الأخير وجهت الرابطة دعوتها، “كل الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية إلى الانخراط في الأشكال النضالية التي تعلن عنها كل 13 من مارس كيوم وطني للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وكل الثغور المحتلة، والإعلان عن جبهة وطنية للمقاومة ضد الإحتلال الإسباني”.

عبّر ـ بلاغ

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع