البيت الأبيض: النزاع في الصحراء المغربية نزاع بين الجزائر والمغرب

الأولى كتب في 25 ديسمبر، 2021 - 08:45 تابعوا عبر على Aabbir
بايدن
عبّر ـ ولد بن موح

ولد بن موح-عبّر

البيت الأبيض: النزاع في الصحراء المغربية نزاع بين الجزائر والمغرب

كشف البيت الأبيض في تقريره الصحفي لنهاية العام 2021 حول القضايا الإقليمية، إلى أن النزاع في الصحراء المغربية تحت السيطرة، مشيرا إلى النزاع ذو طبيعة إقليمية بين المغرب والجزائر، دون أي إشارة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، وهو الأمر الذي سيغضب لا محالة النظام العسكري الجزائري الذي يحاول جاهد تسويق النزاع على أنه صراع على الأرض بين المغرب وعصابة مخيمات تندوف.

تقرير البيت الأبيض، كان حاسما في وصف الوضع في الصحراء المغربية، وحمل الجزائر بطريقة مباشرة ما يقع في الأقاليم الجنوبية من تحرشات واستفزازات للمغرب ووحدته الترابية.

كما أكد التقرير اقتناع الولايات المتحدة الأمريكية، بأن الجزائر عبر احتضانها وتسليحها وتمويلها لمليشيات “بوليساريو،” مسؤولة عن إطالة أمد النزاع حول الصحراء المغربية، وأنها فوضت سلطتها للبوليساريو على جزء من أراضيها، وسخرت آلتها الدبلوماسية وعائدات النفط والغاز لابتزاز الاعتراف بالكيان الوهمي.

التقرير، أكد أيضا وبطريقة غير مباشرة، أن الجزائر هي المعني الأول بضرورة المشاركة في إيجاد حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وهو أمر أكد عليه عدد من المبعوثين الشخصيين للأمين العام للأمم المتحدة المتعاقبين على الملف.

مركز

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع