الارتفاعات المتكررة لأسعار المحروقات وانعكاسها على القدرة الشرائية للمغاربة يجر بنعلي للمساءلة

إقتصاد و سياحة كتب في 12 أغسطس، 2023 - 14:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّــر

راسلت النائبة البرلمانية، فاطمة التامني، عن فيدرالية اليسيار الديمقراطي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بخصوص الارتفاعات المتكرّرة لأسعار البنزين والغازوال بمحطات الوقود، وانعكاسه على القدرة الشرائية للمغاربة.

وقالت التامني، في سؤال كتابي إلى الوزير، يتوفر موقع “عبّـر.كوم”، على نسخة منه، إن محطات الوقود بكل مناطق المملكة، شهدت ارتفاعا حادّا في أسعار بيع الغازوال والبنزين بالتقسيط، منذ بداية شهر غشت الجاري.

وأوضحت النائبة البرمانية، أن ” الزيادات في أثمنة المحروقات لا شك أنها ستؤثر ، مرة أخرى ، بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال مفاقمة الأزمة بالزيادة في المواد الأساسية، بالإضافة لأثمنة وسائل النقل”.

وبالرغم من انخفاض الأثمنة في السوق الدولية، تضيف التامني، إلا أن ذلك لا ينعكس على السوق المحلية، وهو ما شاهدناه في عدة مناسبات.

وتابعت، أنه ” من أجل الحد من هذا الارتفاع، دعا عدد من الفاعلين في القطاع إلى العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع، او تحديد هوامش الربح ، وأيضا إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، لما سيكون لذلك من أثر إيجابي على المغاربة في الأمن الطاقي”.

وعليه، ساءلت التامني، الوزيرة بنعلي عن الآليات والتدابير والإجراء ات التي تعتزم القيام بها من أجل حماية المواطنين من هذا الارتفاع المتواصل لأثمنة المحروقات وتقلبات الأسعار، وتجاوب شركات المحروقات مع الارتفاع الدولي دون التجاوب معه في جانب الانخفاض، ونزول ثمن برميل البرنت في السوق الدولية.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع