الإعلان عن موعد عرض فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير بدور العرض المغربية

ثقافة و فن كتب في 13 يناير، 2024 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
المخرجة
عبّر

 

سيكون المغاربة يوم 21 فبراير 2024، على موعد مع إصدار الفيلم الطويل الأول لأسماء المدير ” كذب أبيض”، في دور العرض المغربية.

 

وأعلنت المكتبة السينمائية بطنجة، في بلاغ لها توصل موقع ” عبّــر.كوم”، بنسخة منه، أن الفيلم المتأهل في جوائز الأوسكار ” يغمرنا في القصة الشخصية لأسماء المدير، كاشفا في الوقت نفسه عن صفحة منسية من التاريخ المغربي، وذلك من خلال عدسة تجمع بين الفيلم الروائي والوثائقي، وبين الواقعية والإبداع في السينما”.

 

ومن خلال تماثيل مصغرة لعائلتها ونموذج مفصل لحي طفولتها، تعيد أسماء المدير تتبع الأثر العميق لأحداث العنف التي وقعت في عام 1981 بمدينة الدار البيضاء، المعروفة باسم “انتفاضة الخبز”، والتي شهدتها عائلتها قبل ثمانية وثلاثين عاما.

 

وتستخدم المخرجة لغة سينمائية طموحة، حيث تعوض غياب الأرشيفات المرئية بإعادة تجسيد الذاكرة الشخصية والجماعية. يضيف البلاغ.

 

وقد شكل فيلم “كذب أبيض” لأسماء المدير نقطة تحول تاريخية في السينما المغربية، بفوزه بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي لأول مرة في تاريخ مهرجان كان، بالإضافة لجائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما”.

 

ويؤكد هذا التتويج المزدوج على النطاق الابتكاري الشاسع لأسماء المدير كمخرجة، وكذا على مكانة فيلم “كذب أبيض” في السينما العالمية. كما تم إبراز الجودة الاستثنائية لهذا الإنتاج من خلال فوزه بالنجمة الذهبية في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مما يشكل نجاحا غير مسبوقا في تاريخ المهرجان والسينما المغربية لكونه أول فيلم مغربي يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان.

 

وفضلا عن ذلك، تم ترشيح الفيلم لجائزة أفضل فيلم وثائقي من قبل اتحاد المنتجين الأمريكيين (PGA) مما يبين المساهمة البارزة للفيلم في هذا اللون السينمائي وذلك على المستوى العالمي.
ويضاف إلى هذه الجوائز المرموقة ترشيح الفيلم في القائمة ما قبل الأخيرة للتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، مما يدفع هذا العمل السينمائي الاستثنائي إلى العالمية كتحفة سينمائية معاصرة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع