بعد توقف لـ4 سنوات.. تجدد دعوات مقاطعة مهرجان موازين

ثقافة و فن كتب في 25 مايو، 2024 - 08:02 تابعوا عبر على Aabbir
مهرجان موازين
عبّر

تجددت دعوات مقاطعة مهرجان موازين مع انطلاق لوائح الإعلان عن أسماء الفنانين المشاركين في النسخة الحالية للمهرجان وبرنامج السهرات.

وأطلق المغاربة من جديد دعوات بمقاطعة المهرجان لعدة اعتبارات، ربطت أغلبها بالظرفية الاقتصادية الصعبة التي تمر منها المملكة، بالنظر للزيادة في اسعار المواد الغذائية، وارتفاع مستوى المعيشة مقابل قلة فرص العمل واستقرار رواتب الموظفين.

ويرى اغلب الداعين لمقاطعة المهرجان إلى أن الأولوية بتلك الأموال التي تصرف على المهرجان وتعطى مقابل حضور فنانين لمدة قصيرة -الأولوية- للمواكن المغربي، حيث ركز الدعاة على حاجة عدة قطاعات وفئات اجتماعية بتلك الأموال، مشيرين إلى ضحايا زلزال الحوز، والقرى النائية وحاجتها للبنيات التحية والطرقات لفك العزلة، وغيرها من الأمور الضرورية.

دعاة المقاطعة: موازين هضر للمال وتكريس للانحلال الخلقي عند الشباب.

ويعتبر البعض المهرجان إهدارا للمال من الجانب الاقتصادي ومساهمة في انتشار الانحلال الخلقي من خلال حضور بعض الفنانين ورقصهم فوق خشبات المسرح، ومساهمة في التاثير على الشباب وإالهائه عن الأمور الضرورية كمتابعة الدراسة أو البحث عن فرص عمل، خاصة وأن ظرفية المهرجان تتزامن مع فترة الامتحانات بالمغرب وهو ما يشوش تفكير الطلبة ويبعدهم عن التركيز في دراستهم خلال تلك الفترة الحساسة.

فلسطينيون: لا ترقصو على أحزاننا

ووثق فلسطينيون فيديو يجمع دعوات بعضهم للمغاربة بمقاطعة المهرجان وعدم الرقص على أحزانهم، مشيرين غلى أنه بين قتيل وشهيد.

ولا يختصم اثنان عن مدى حب الشعب المغرب وتضامنه مع الشعب الفلسطيني في قضيته، وتجلى ذلك في عدة مناسبات كان فيها المغاربة سباقون لغعلان التضامن اللامشروط ولعله متواصل بحملة مقاطعة عدة منتجات داعمة للكيان الصهيوني، وفي هذا السياق انطلقت دعوات من الفلسطينين بلإخوانهم المغاربة بمقاطعة المهرجان وعدم الحضور لسهراته.

دعوات المقاطعة تتجد كل سنة

وليست هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها حملة مقاطعة المهرجان، غير أن هذه المرة انفردت بمناشدة الملك محمد السادس بالتدخل وعدم السماح بتنظيم المهرجان وتعويض مصاريفه بمشاريع تنهض بالفئات الاجتماعية الهشة.

 

جدير بالذكر أن المغرب سيحتضن النسخة الـ19 من المهرجان بعد انقطاع دام لمدة لمدة أربع سنوات بسبب كورونا، وستمتد من الـ21 من يونيو إلى غاية الـ29 منه. بعدد من المنصات الرئيسية السويسي وأبي رقراق ومسرح محمد الخامس.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع