الإعلام الإسباني: المغرب يجمد اتفاقا لتصنيع سفينة مخصصة للدوريات بقيمة 130 مليون أورو

منوعات كتب في 15 ديسمبر، 2021 - 12:45 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّــر

خليل البجاوي ـ عبّــر

 

أوردت صحيفة La Voz الإسبانية أن المغرب أبلغ شركة Navantia التي كانت قد فازت بصفقة صناعة سفينة عسكرية مخصصة للدوريات لفائدة المغرب، بوقف مشروع بناء سفينة Avante التي كانت ستنطلق داخل مصانع الشركة في سان فيرناندو بمنطقة قادس.

 

الصحيفة الإسبانية، أكدت أن سبب القرار المغـربي، يعود الى عدم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مند أزمة سماح حكومة بيدرو سانشيز لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بدخول أراضيها في أبريل المنصرم.

الصحيفة ربطت أيضا القرار المغـربي، بتنويع الرباط لشركائها في المجال الدفاعي واعتمادها على الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، و تتخوف شركة Navantia من خسارة صفقة تقدر قيمتها بـ 130 مليون أورو، ووفق لمعطيات حول الصفقة، فإن المشروع يهم طراز Avante 1800 وهي سفينة مراقبة متطورة كان يفترض أن تتسلمها القوات البحرية المغربية سنة 2024، بعد الاتفاق الموقع سنة 2020.

 

وتستعمل سفينة Avante المخصصة للدوريات في مراقبة السواحل وأعالي البحار وعمليات الإنقاذ، ويبلغ طولها 80 مترا ووزنها 1500 طن، وتصل سرعتها إلى 4000 ميل بحري ويمكنها حمل طاقم مكون من 40 فردا، كما تحتوي على مهبط لطائرات الهيليكوبتر، و توفر 250 فرصة عمل خلال 3 سنوات ونصف.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع