اغتيال خاشقجي يضع ولي العهذ السعودي علر راس قائمة أعداء الصحافة

أخبار عربية كتب في 5 يوليو، 2021 - 12:24 تابعوا عبر على Aabbir
خاشقجي
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

وضعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بسبب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، من بين أمور أخرى، على رأس قائمتها لـ “أعداء حرية الصحافة”.

 

كما وضعت المنظمة، ولأول مرة رئيس حكومة دولة من الاتحاد الأوروبي في قائمتها وهو رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

 

وتضم قائمة “أعداء حرية الصحافة” 37 رئيس دولة وحكومة يجسدون القمع القاسي لحرية الصحافة على نحو بارز، شكل مقتل خاشقجي أحد أبرز معالمها.

 

وذكرت المنظمة المعنية بالصحافيين في برلين الاثنين أنه “منذ وصول فيكتور أوربان وحزبه “فيدس” إلى السلطة في عام 2010، وضعوا المشهد الإعلامي المجري تحت سيطرتهم بشكل تدريجي”.

 

وكتبت المنظمة في بيان: “تمركزت محطات الخدمة العامة للبث الإعلامي في قبضة الشركة الحكومية “إم تي في إيه”، والتي تضم أيضا وكالة الأنباء المجرية الوحيدة “إم تي آي”… منذ صيف عام 2017، أصبحت الصحافة الإقليمية مملوكة بالكامل لرجال أعمال أصدقاء لأوربان. وفي خريف 2018، تم دمج ما يقرب من 500 شركة إعلامية مقربة من الحكومة في شركة قابضة من أجل تنسيق تقاريرها بشكل مركزي”.

 

كما أدرجت المنظمة ولأول مرة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الذي حرض بشكل متكرر ضد وسائل الإعلام. كما أَضافت رئيسة وزراء هونغ كونغ، كاري لام، لأول مرة إلى القائمة. وجاء في بيان المنظمة: “في المنطقة الإدارية الصينية الخاصة، اضطرت صحيفة “أبل دايلي”، رمز حرية الصحافة، إلى التوقف عن النشر في يونيو الماضي”.

 

وتضم القائمة أيضا العديد من “أعداء حرية الصحافة” منذ سنوات طويلة، مثل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، والرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع