استنزاف الفرشة المائية يدفع سلطات زاكورة لإتلاف حقول البطيخ

مجتمع كتب في 11 يناير، 2024 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
البطيخ
عبّر

 

أقدمت السلطات المحلية بإقليم زاكورة، على إتلاف عدد من حقول البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، وذلك في خطوة لترشيد استعمال المياه في ظل الخصاص المسجل في المواد المائية على مستوى الإقليم.

 

وقامت السلطات باستعمال جرافات من أجل إتلاف مساحات من الحقول المزروعة والتي لم تحترم ما تضمنه القرار العاملي الذي صدر في وقت سابق والذي حدد المساحة المزروعة في هتكار واحد فقط.

وبعد تفقد عدد من الضيعات الفلاحية ومعاينة خرق الفلاحين للقرار العاملي؛ تمت إزالة المساحات التي فاقت الهكتار الواحد.

وكان عامل إقليم زاكورة قد أصدر قرارا يقضي بتقنين زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، داخل النفوذ الترابي للإقليم برسم الموسم الفلاحي الجاري، حيث تم تحديد المساحة القابلة للاستغلال في نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى لا يمكن تجاوزه.

كما يمنع القرار منعا كليا زراعة البطيخ بنوعيه بالمناطق المتواجدة بالقرب من حقول الضخ لمياه الشرب والمحددة من طرف لجان محلية؛ وتشمل المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب وجنبات وادي درعة على طول الواحات، إضافة إلى سرير الأودية.

ولتتبع احترام بنود القرار؛ عهد إلى اللجان المحلية التي أحدثت لهذا الغرض، مراقبة وقراءة العدادات الخاصة بالآبار والأثقاب المائية عند بداية الاستغلال وبشكل دوري، لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي وتتبع حالة الفرشة المائية، كما تتخذ اللجنة الإجراءات القانونية في حق المخالفين للمساحة المتفق عليها.

وتم اتخاذ هذا القرار نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية، وبهدف الترشيد الأمثل لاستعمال الماء.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع