أكاديمية التربية والتكوين تشيد بتجربة الحوافات في دعم التعليم الأولي

منوعات كتب في 1 يناير، 2019 - 18:21 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

أحمد أوسار ـ عبّــر 

 

في إطار برنامج عمل وزارة التربية الوطنية لتنزيل الاستراتيجية الجديدة لتطوير التعليم الأولي، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة الموجهة إلى المشاركين في لقاء الصخيرات 18 يوليوز 2018، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، يوم الأربعاء 26 الماضي، يوما دراسيا حول التعليم الاولي، تحت شعار “تحديات تعميم تعليم اولي ذي جودة بالجهة ـ الشراكة دعامة اساسية للتنزيل”.

 

 

وفي افتتاح اللقاء أكد محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط ـ سلا ـ القنيطرة في كلمته أن التعليم الأولي يحتل مكانة متميزة في برامج الإصلاح التي تعرفها منظومة التربية والتكوين بالمملكة، مشيرا إلى أن الأكاديمية الجهوية لم تدخر جهدا للإسهام بشكل فاعل، إلى جانب شركائها، في تنمية التعليم الأولي في الجهة والعمل على تحسين جودته.

 

 

ومن جانبه، أكد مدير التعاون والنهوض بالتعليم المدرسي الخصوصي والتعليم الأولي بوزارة التربية الوطنية، محمد دالي، أن 2 في المائة فقط من الأطفال الذين استفادوا من التعليم الأولي غادروا المدرسة، مقابل 4 في المائة من بين الأطفال الذين لم يستفيدوا منه، مضيفا أن 68 في المائة من الأطفال الذين اجتازوا مرحلة التعليم الأولي يلجون التعليم الثانوي الإعدادي، مقابل 50 في المائة فقط من الذين لم يستفيدوا من هذا التعليم.

 

 

ويطمح البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، الذي تقدر كلفته بحوالي 30 مليار درهم، إلى تمكين نحو 700 ألف طفل وطفلة من ولوج التعليم الأولي سنويا، في أفق 2027/2028.

 

 

كما تم خلا هذا اليوم الدراسي عرض تجربة جماعة الحوافات باقليم سيدي قاسم، كتجربة نمودجية في التعليم الأولي، حيث قدم السيد عبد النبي عيدودي رئيس جماعة الحوافات، عرضا مفصلاً عن التجربة الرائدة لجماعته في مجال التعليم الأولي ودعم التعليم بشكل عام، حيث قامت الأكاديمية الجهوية للتعليم باختيار “مدرسة سبو للتعليم الأولي” كمشروع نمودجي يجب الإحتداء به، في هذا المجال.

 

 

وفي معرض تقديمه لعرض حول ” مدرسة سبو للتعليم الاولي” أشار السيد عبد النبي عيدودي ان مؤسسة سبو للتعليم الأولي بالقرية الرتبية، تم تشيدها على مساحة 3000 متر مربع، وتتكون من 8 أقسام، ومكاتب الإدارة، ودورات المياه، وساحة ترفيهية للأطفال، وتبلغ الطاقة الإستيعابية للمؤسسة 210 تلميذ.

 

واشاد المشاركين في اليوم الدراسي بالتجربة النمودجية لجماعة الحوافات، وبتخصيصها 10 بالمئة من ميزانية الجماعة لدعم وتطوير التعليم بالجماعة، ودعت الاكاديمية رؤساء الجماعات بجميع مناطق المغرب، بالإقتداء بجماعة الحوافات، من اجل الرقي بالتعليم والمساهمة في تنزيل الاستراتيجية الجديدة لتطوير التعليم الأولي بالمغرب .

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع