أرباب الحمامات يراسلون لفتيت ويطالبونه بتعليق قرار الإغلاق

إقتصاد و سياحة كتب في 27 يناير، 2024 - 20:30 تابعوا عبر على Aabbir
حمامات
عبّر

 

طالبت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بالتراجع عن القرار القاضي بإغلاق الحمامات لثلاثة أيام واشتغالها لأربعة أيام في الأسبوع، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة أزمة الماء بالمغرب.

ودعت الجامعة، في مراسلة لها، وزير الداخليةلإصدار تعليماتها للولاة والعمال ” لتعليق قراراتهم بإغلاق الحمامات لـ3 أيام بالأسبوع (الاثنين والثلاثاء والأربعاء)، إلى حين تنزيل مضامين مراسلة الوزارة المؤرخة بيوم 26 دجنبر 2023، واستنفاد كافة الشروط المضمنة بها”.

وكشف أرباب الحمامات، أن هذا القرار “سيحرم ما يزيد عن 200،000 من شغيلة الحمامات من مدخولها اليومي لمدة أيام الإغلاق، ما سيؤثر سلبا على قدرتهم الشرائية، كما سيضطر المواطنون إلى الاستحمام في البيوت عن طريق الرشاشات، ما سيضاعف استهلاك الماء بالإضافة إلى تسخينه غالبا بقنينات الغاز المدعومة من طرف الدولة”.

وترى الجامعة الوطنية، أن “القرار لا يقل قساوة وضررا عن سابقه المتمثل في الإغلاق الكلي للمحلات الخدماتية إبان جائحة كورونا لغياب الاعتدال والحكامة”، كما أنه يأتي في ظل “غياب أي معطى إحصائي دقيق أو تبيان علمي صادر عن جهة رسمية تؤكد بالملموس أن الحمام مسؤول عن ضياع المياه إلى حدود الإجهاد المائي”.

وأشارت إلى أن “المندوبية السامية للتخطيط أصدرت سنة 2022 تقريرا وحددت القطاعات المستهلكة للمياه، حيث جاء قطاع الخدمات في الدرجة الأدنى إذ يستهلك 2 في المائة من المخزون العام للمياه وأن قطاع الحمامات يشكل جزء من قطاع الخدمات”.

وكان ولاة وعمال عدد من الجهات والمدن قد أصدروا قرارات صارمة بهدف ترشيد استعمال الماء، وذلك على خلفية الوضعية المائية المقلقة التي تعرفها المملكة.

وقد تقرر علىإثر ذلك؛ إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، على أن تستأنف عملها أيام الخميس والجمعة والسبت و الأحد. إلى جانب استعمال الوسائل الكفيلة للاقتصاد في الماء.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع