ميراوي.. جامعات المغرب لا تتسع لطلبة أوكرانيا..!

شؤون تربوية كتب في 26 أبريل، 2022 - 16:43 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
ميراوي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن أكبر إشكال مطروح أمام الوزارة وهي تبحث عن الحلول للطلبة العائدين من أوكرانيا، منذ بداية مارس الماضي، هي الطاقة الاستيعابية للجامعات الوطنية.

وأكد الوزير، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، أن عدد الطلبة المعنيين وصل 7200 طالب وطالبة، إلى غاية 25 أبريل 2022، وهو عدد كبير جدا مقارنة مع الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية التي تعول عليها الوزارة.

وشدد الوزير على أن الإشكالية المطروحة تتعلق بالأساس بشعب طب الأسنان والصيدلة، مضيفا أن هذه الإشكالية مطروحة بحدة أقل بالنسبة لكليات الطب ومدارس المهندسين وكليات ومدارس التدبير والاقتصاد.

وضمن استشراف الحلول الممكنة لمعالجة هذه الوضعية، أبرز ميراوي أن الوزارة عقدت لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليات طب الاسنان بكل من القطاع العمومي والخاص وكذا مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في ما يخص الطب البيطري والطوبوغرافيا.

كما تم إجراء اتصالات مع الهيئة الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا (رومانيا، المجر، بلغاريا) وتدارس إمكانيات استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان.

عبّر ـ الرباط

اترك هنا تعليقك على الموضوع