الرئيسية الاسرة والصحة بلاغ لوزارة الصحة .. 6 مدن سجلت وفيات بسبب الأنفلونزا

بلاغ لوزارة الصحة .. 6 مدن سجلت وفيات بسبب الأنفلونزا

كتب في 3 فبراير 2019 - 2:21 م

 

عبّر ـ الرباط

 

 

أكدت وزارة الصحة من جديد في بلاغ لها، أن المؤشرات الوبائية للأنفلونزا الموسمية بالمغرب تبقى عادية مقارنة مع الوضع الوبائي العالمي والمواسم السابقة.

 

وقالت الوزارة الصحة، في إطار نظام اليقظة والمراقبة الوبائية للأنفلونزا الموسمية، للرأي العام الوطني أن الوضعية الوبائية الراهنة تبقى عادية مقارنة مع المواسم السابقة، وتتطابق مع الحالة الوبائية العالمية وفق معطيات منظمة الصحة العالمية.

 

وفي إطار اليقظة وتكثيف نظام الرصد الوبائي لوزارة الصحة، فقد كشفت التحاليل المخبرية ل 684 عينة تم أخذها عند المصابين بمتلازمة الأنفلونزا أو بالالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة ما يلي:

 

كشف فيروس الأنفلونزا في 160 عينة، أي بنسبة 23.3%؛

97.3% من الفيروسات المعزولة كانت من نوع A مقابل 2.5% من النوع B؛

من بين فيروسات النوع A، يمثل النوع الفرعي A(H1N1) 78.8% مقابل 21.2% من النوع الفرعي A(H3N2).

 

وبالنسبة للحالات المتكفل بها في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، فقد سجلت خلية التتبع المركزية بالوزارة أنه من أصل ما مجموعه 58 حالة من الالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة، والتي كانت موجبة بالنسبة للنوع الفرعي A(H1N1)، تماثل15 مريضاً للشفاء، فيما لا يزال 32 مريضاً يتلقون العلاج، بينما تم تسجيل 11 حالة وفاة نتيجة مضاعفات مرتبطة بعامل واحد على الأقل من عوامل الهشاشة: الحمل، الأمراض المزمنة، السن 65 سنة فما فوق أو أقل من 5 سنوات.

 

وتتوزع هذه الحالات وفقا للعمالات أو الأقاليم التي تنحدر منها كالآتي:

4 حالات في الدار البيضاء

3 حالات في طنجة

حالة واحدة بكل من الرباط، فاس، طانطان وأزيلال

وبالنسبة للحالات المتفاقمة والتي قد تستدعي استعمال مضادات الفيروسات، تجدر الإشارة إلى أن الأدوية متوفرة في المستشفيات العمومية، وكذا لدى شركات توزيع الأدوية لتزويد المصحات الخاصة.

 

من جهة أخرى تذكر وزارة الصحة بأهمية الوقاية من هذا الداء والتي ترتكز أساسا على تدابير النظافة العامة، والتلقيح خاصة للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات.

 

ومن أجل الحصول على معلومات أو إرشادات في هذا الشأن، يمكن الاتصال على الرقم الاقتصادي المخصص من طرف وزارة الصحة 0801004747.

 

هذه هي طرق الوقاية من أنفلونزا الخنازير وأعراضه

التالي
آخر الأخبار : النيابة العامة اليابانية تحدد موعد بدء جلسات الاستماع في قضية كارلوس غصن  «»   سفير المغرب بالمكسيك يتباحث مع مسؤولين سياسيين وجامعيين مكسيكيين  «»   بعد هجمات أرامكو..ترامب ينشر قوات عسكرية دفاعية في الخليج بطلب من السعودية  «»   بو طيب..تحسين الحكامة يمر عبر تعزيز الموارد المالية  «»   المحمدية. ضبط معمل سري لإنتاج الأكياس البلاستيكية الممنوعة  «»   طرد رجلين مسلمين من طائرة أميركية لسبب تافه  «»   تقارير المجلس الأعلى للحسابات تجرّ الوزراء إلى المساءلة  «»   “خطاف” يختطف زبونة ويغتصبها ..  «»   أمزازي يتهم أستاذة نشرت شريطا لمدرسة في وضعية مزرية..  «»   مظاهرات بمصر تطالب السيسي بالرحيل ..شرارة الثورة  «»