السعودية تحصر التوظيف في خمس مهن على المواطنين
الرئيسية اخر الاخبار السعودية تحصر التوظيف في خمس مهن على المواطنين

السعودية تحصر التوظيف في خمس مهن على المواطنين

كتب في 6 يناير 2019 - 4:10 م

 

عبّر ـ وكالات

 

أعلنت وزارة العمل السعودية، اليوم الأحد 06 يناير، حصر العمل في خمس مهن جديدة في إطار سياسة الدولة لتشجيع العمالة المحلية وتوفير فرص الشغل للمواطنين السعوديين.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن القرار، الذي يدخل حيز التنفيذ بدءا من يوم الثلاثاء، يهم منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بجميع أنواعه، ومحلات الحلويات.

وأضافت أن القرار يروم تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وشدد البيان على تطبيق عقوبات في حق المخالفين لتوطين المهن المحصورة على السعوديين والسعوديات.

ووفق بيانات رسمية سعودية، فقد تراجع عدد الموظفين الأجانب في المملكة إلى 7.91 ملايين شخص نهاية 2017، مقابل 8.49 ملايين نهاية 2016.

وفي المقابل، ارتفع عدد الموظفين السعوديين إلى 1.78 مليونا مع نهاية العام الماضي، مقابل 1.68 مليونا في 2016.

وبدأت السعودية منذ سنتين في توطين العمالة المحلية في عدد من القطاعات الاقتصادية، كالتأمين والاتصالات والمواصلات، وبعض مهن قطاع البيع بالتقسيط، في إطار تنزيل سلسة الإصلاحات الاقتصادية ضمن “رؤية 2030″، الرامية، أساسا إلى تشجيع مساهمة القطاع الخاص في التنمية وتوفير فرص العمل للشباب السعودي.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : عاجل الناظور : هزة أرضية تخرج ساكنة العروي من منازلهم  «»   أنباء تفيد ترجح التحاق سميرة سيطايل بسفارة المغرب بباريس  «»   علماء: هكذا تتواصل الأبقار مع بعضها  «»   الشيخ السلفي الغزراني عامر يستفيد من عفو ملكي كريم  «»   ماكرون يتصل بالملك لدعم جهود الرباط في حل أزمة ليبيا  «»   درك الدروة يستعملون سلاحهم لتوقيف تاجر مخدرات تورط في حادثة سير مميتة  «»   هذا ما قضت به ابتدائية مراكش في حق سيدة تستغل رضيعا في التسول  «»   لقاء وطني لحراس الأمن الخاص بمدينة مراكش يوم غد الأحد  «»   أحفير.. حجز سيارة محملة بالخمور المهربة  «»   نصف مليون دولار لقتيل منزل نانسي عجرم مقابل التنازل  «»