وسط تخوفات الأسر.. مهني يكشف لـ”عبّـر” معطيات حول الزيادة في أسعار الكتب المدرسية

مجتمع كتب في 31 أغسطس، 2023 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
الكتب المدرسية
عبّر

على بعد أيام قليلة من انطلاق الموسم الدراسي الجديد؛ تسود تخوفات لدى عدد من الأسر المغربية من أن تشهد الكتب المدرسية أي زيادات جديدة، على غرار الارتفاعات التي سُجلت في أسعار العديد من المواد الأساسية والغذائية.

موجة الغلاء التي أثقلت هاكل المغاربة؛ دفعت بكثيرين إلى وضع أيدهم على قلوبهم بمجرد انتشار أخبار تفيد بارتفاع أثمنة بعض الكتب واللوازم المدرسية، والتي من شأنها (الزيادة) أن تُعمق من الأوضاع الاجتماعية لعدد من الأسر في ظل أزمة الزيادات.

ولمزيد من التوضيحات حول هذا الموضوع؛ أجرى موقع “عبّـر.كوم“، حوارا مع الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، والذي قدم فيه معطيات مهمة. وفي ما يلي نص الحوار:

س: هل بالفعل ستكون هناك زيادة في أسعار الكتب المدرسية؟

ج: للتوضيح، يوجد ثلاثة أنواع من الكتب المدرسية؛ هناك كتاب مدرسي حكومي مدعم من طرف الحكومة لا توجد فيه أية زيادة، وهناك الكتاب المستورد الخاص بمادتي الإنجليزية والفرنسية وبعض المواد العلمية بالفرنسية وهو ما نسميه بالكتاب الموازي في التعليم الخصوصي والذي شهد زيادة وصلت إلى 15 درهما هذه السنة.

أما بالنسبة للمواد العلمية بالفرنسية الخاصة بسلكي الإعدادي والثانوي، فهناك كتاب موازي للناشرين المغاربة شهد زيادة هو الآخر  ما بين 5 و6 دراهم من طرف بعض الشركات، فمثلا الكتاب الذي كان يباع بـ 29.90 درهما هذه السنة يباع بـ35 درهما، وكتاب 25 درهما هذه السنة يباع بـ 30 درهما، وكتاب 20 درهما أصبح بـ25 درهما.

س: في نظركم ما هو السبب في الرفع من أسعار هذه الكتب؟

ج: هذا هو السؤال المطروح، نحن ككتبيين وبصفتي رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب أقول كيف يعقل أن تشهد هذه الكتب زيادة في غير وقتها الذي شهد ارتفاعا في أسعار المواد الأولية والنقل والبترول. واليوم ربما لم تعد الأمور إلى نصابها ولكن هناك انخفاض في عدد من الأشياء.

وهذه الزيادة في الكتاب الموازي بالمغرب ليس لها أي معنى هذه السنة، لأن أسعار المواد الأولية عادت كما كانت عليه في السابق، إذن لماذا هذه الزيادة؟.

س: ماذا عن أسعار الدفاتر والمحافظ؟

ج: بالنسبة للدفاتر والتلاوات والأدوات المدرسية والمحافظ؛ فقد سجلت أسعارها انخفاضا بـ15 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. ما يعني أن جميع المكتبات تتوفر على مختلف المواد المتعلقة بالدخول المدرسي. وبخصوص أسعار المحافظ لم تشهد ارتفاعا نظرا لوجود وفرة في المنتوج الوطني، ناهيك عن دخول المحافظ المستوردة وفقا لمواصفات معينة. وبالتالي فأسعارها تبدأ من 400 أو 500 درهم وقد تصل إلى حدود 1000 درهم بالنسبة لمحفظة ذات جودة عالية.

غزلان الدحماني – عبّــر

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع