وزيري الخارجية المغربي و الإسباني: الشراكة بين البلدين مثالية والمونديال فرصة ذهبية

سياسة كتب في 14 ديسمبر، 2023 - 17:18 تابعوا عبر على Aabbir
الخارجية
جريدة عبّر

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس 14 دجنبر 2023، ندوة صحافية مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب تندرج في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي تشهد تطورا مستمرا.

وقال وزير الخارجية المغربي إن العلاقات المغربية الإسبانية تشهد منذ توقيع الإعلان المشترك في 7 أبريل 2022، خلال لقاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، تطورا كبيرا على جميع الأصعدة.

وأبرز بوريطة أن اختيار ألباريس للمغرب من أجل القيام بالزيارة الأولى إلى الخارج بعد تنصيب الحكومة الإسبانية الجديدة برئاسة بيدرو سانشيز، دليل على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع أنه تم قطع أشواط كبيرة على مستوى تنفيذ الاتفاقيات الموقعة على خلفية الإعلان المشترك، داعيا إلى الانفتاح على قطاعات جديدة، من حيث دعم الاستثمارات، منوها بموقف إسبانيا الواضح والصريح من قضية الوحدة الترابية للمملكة الذي يظهر في الأقوال والأفعال.

ألباريس: المغرب وإسبانيا بلدان تجمعهما “شراكة استراتيجية ومتعددة الأبعاد”

ومن جانبه أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، بالتقدم المسجل على مستوى تنزيل اتفاقيات الإعلان المشترك، والتي ساهمت في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي وصلت إلى مستوى تاريخي.

وقال ألباريس، خلال كلمته في هذه الندوة، إن جميع المؤشرات تسير في اتجاه تحطيم جميع الأرقام القياسية المسجلة في التعاون الاقتصادي بين البلدين، وذلك بتجاوز 20 مليار أورو في المبادلات التجارية المسجلة حاليا.

وتابع أن إسبانيا تعد الزبون والمورد الأول للمغرب، في حين يعد المغرب الشريك التجاري الثالث لإسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي، خلف كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وأشار إلى أن تنظيم كأس العالم رفقه المغرب (البلد الصديق)، إضافة إلى البرتغال، سيعطي دينامية أكثر للشراكة بين المملكتين، إذ سيتابع العالم المستوى الكبير للصداقة والتعاون المغربي الإسباني.

وأوضح أن الشركات الإسبانية تستفيد من موقع المغرب وثقله الإفريقي باعتباره بوابة نحو القارة السمراء المليئة بالفرص، ونفس الشيء بالنسبة للمقاولين والمستثمرين المغاربة في أوروبا.

وتطرق الدبلوماسي الإسباني كذلك للتعاون الأمني والقضائي لمكافحة المافيات الناشطة في الاتجار بالبشر والإرهاب، معتبرا أنه “نموذج يحتذى به في عالميا”، مشيرا كذلك إلى أن أكثر من مليون مغربي يعيشون في اندماج تام بإسبانيا، كما يتواجد في المقابل أزيد من 20 ألف إسباني يعيشون في المغرب.

وبخصوص القضية الفلسطينية، قال ناصر بوريطة إن المغرب وإسبانيا يتقاسمان مجموعة من المبادئ إزاء هذه القضية والتي أوضحها جلالة الملك محمد السادس، في خطاب الرياض بالقمة المشتركة العربية الإسلامية.

وتابع أن المغرب “مع وقف الأعمال العسكرية في أقرب وقت، وبالسرعة المطلوبة”، مضيفا أن المغرب مع المقاربة التي أكد عليها جلالة الملك، وهي خروج المجتمع الدولي من منطق تدبير الأزمات إلى منطق بناء سلام عادل ودائم.

وأوضح أن موقف جلالة الملك واضح في هذا الإطار، وهو أن يتحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤوليتهما لإطلاق عملية سياسية تفضي إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع