وزارة الصحة توضح بخصوص انتشار متحور جديد لكورونا وتكشف عن الحالة الوبائية بالمغرب

مجتمع كتب في 16 يناير، 2024 - 11:30 تابعوا عبر على Aabbir
كورونا
عبّر

 

دخلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على خط الأخبار التي تم تداولها مؤخرا حول وضع متحورات فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) وارتفاع خطورة حالات الإصابة، مؤكدة أنها عبارة عن شائعات غير صحيحة.

وأوردت الوزارة في بلاغ لها، يتوفر موقع ” عبّــر.كوم”، على نسخة منه، أن متحور(Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا منذ 2022، حيث ” سبق لبلادنا أن سجلت موجة صغيرة من الجيل الثالث خلال شهري أبريل وماي 2023، استمرت ثمانية أسابيع وتميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي (Omicron-XBB) وسلالاته الفرعية، مع تسجيل 12 حالة خطيرة ووفاة واحدة طيلة مدة المويجة”.

وأكدت وزارة الصحة، أن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة. مشيرة إلى أن موجات كوفيد-19 ما فتئت تتراجع من حيت الشدة والضراوة، وذلك بفضل المناعة الطبيعية وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم ولكن أيضا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة.

وشددت الوزارة، أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لكوفيد-19، على المستوى الوطني والدولي، حيث إنه لم يصدر أي تحذير من منظمة الصحة العالمية بخصوص متحور جديد مثير للقلق. وتوجد حاليا مجموعة من السلالات الفرعية للمتحور أومكرون مصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة.

وبالإضافة إلى كوفيد-19، تضيف الوزارة، تنتشر حاليا في بلادنا مجموعة من الفيروسات الموسمية، مسببة ارتفاع حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن خاصة فيروس الأنفلونزا الموسمية.

ونصحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المواطنات والمواطنين وخاصة المصابين بأمراض مزمنة والأشخاص المسنين بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية وباستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية ضد فيروس كورونا المستجد لتجنب أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة.

كما دعت الوزارة كل من يعاني أعراضا تنفسية إلى الالتزام بوضع الكمامة واستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب والامتناع التام عن مخالطة الاخرين. لافتة إلى ضرورة تحري الأخبار من المصادر الرسمية والموثوقة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع