هيئة الموثقين بالمغرب تُجمد عضويتها بالجمعية الفرنكوفونية احتجاجا على بتر خريطة المغرب

مجتمع كتب في 22 سبتمبر، 2023 - 00:30 تابعوا عبر على Aabbir
خريطة المغرب
عبّر

أعلن المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، تجميد عضويته بالجمعية الفرنكوفونية للتوثيق حتى إشعار آخر، وذلك احتجاجا على نشر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه على الموقع الرسمي للجمعية.

وأفاد المجلس، في بيان له، تعليق مشاركته في أشغال الجمع العام العادي والاستثنائي، وكذا اجتماع مجلس إدارة الجمعية الفرانكفونية للتوثيق المزمع عقدها بتاريخ 29 شتنبر الجاري بمدينة دوفيل الفرنسية، على هامش المؤتمر السنوي للموثقين بفرنسا.

كما قرر تعليق مشاركته في النسخة 119 للمؤتمر السنوي للموثقين بفرنسا المقامة بمدينة دوفيل الفرنسية أيام 27، 28 و29 شتنبر 2023. داعيا جميع الموثقات والموثقين بالمغرب إلى إلغاء مشاركتهم عند الاقتضاء.

وأوضح، أنه قام بصفته عضوا بالجمعية الفرانكفونية للتوثيق بمراسلة رئيسها، معبرا عن موقفه الرافض بشدة لنشر خريطة المملكة المغربية على الموقع الإلكتروني للجمعية بوضع خط فاصل بين الصحراء وباقي جهات المملكة.

وطالب المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، الجمعية المذكورة باتخاذ التدابير اللازمة بشكل مستعجل من أجل تدارك هذا الخطأ الجسيم.

وفي ظل غياب موقف واضح للجمعية الفرنكوفونية، يضيف لبيان، قام المجلس الوطني بتوجيه كتاب تذكيري، عبر فيه عن استيائه العميق من استمرار نشر الخريطة المغلوطة على الموقع الإلكتروني للجمعية، وأن عدم استجابتها للمطلب المشروع للمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، يستشف منه موقف انحيازي إزاء قضية الصحراء المغربية، وهو الموقف الذي يرفضه المجلس الوطني جملة وتفصيلا.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، وعيا من المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بدوره في ترسيخ مبادئ السيادة واحترام الوحدة الترابية للمملكة المغربية، كقاعدة قانونية في العلاقات التي تربط التوثيق المغربي بهيئات التوثيق الدولي. يؤكد البيان ذاته.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع