كتاب مدرسي يظهر خريطة المغرب بدون صحرائه يثير موجة غضب واسعة ومغاربة:”كفانا عبثا يا مسؤولين”

مجتمع كتب في 5 سبتمبر، 2023 - 16:01 تابعوا عبر على Aabbir
خريطة المغرب
عبّر

أثار كتاب مدرسي للغة الفرنسية يظهر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء المغربية، واعتماده ضمن لائحة الكتب المدرسية المقررة برسم السنة الحالية، غضب وسخط المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول النشطاء المغاربة صورة للصفحة 23 من الكتاب المدرسي “Hang out 5” وبها خريطة المغرب مبتورة عن صحرائه، مستنكرين تكرار مثل هذه الأخطاء غير المسموح بها في ما يتعلق بقضية حساسة كقضية الصحراء المغربية.

واستغرب كثيرون دخول هذه الكتب إلى المملكة دون مراقبة من طرف السلطات المغربية، سيما وأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الترويج لكتب داخل المغرب تضم الخريطة مبتورة.

كتب مدرسية وخريطة المغرب

وشدد النشطاء المغاربة في ردودهم على ضرورة تحقق المؤسسات التعليمية الخصوصية من الخرائط و النصوص قبل اقتناء الكتب، من أجل القطع مع هذا العبث.

وفي هذا السياق، علق أحد النشطاء غاضبا:”لا يعقل ان الدولة تقوم بمجهودات جبارة في الدفاع عن الوحدة الترابية ويأتي كتاب مثل هذا يضرب كولشي ف 0، خطأ غير مسموح به بتاتا”.

وأضافت ناشطة أخرى قائلة:”الوزارات عندنا خاص تبعهم بستيلو حمر تصحح ليهم، ماكينش لي يراقب و يدير خدمتو كما يجب. واش هاد الكتب كدخل دون فحص و مراقبة؟!والمشكلة حتى بعد اكتشاف الغلط لا تتم محاسبة المسؤول!!”.

وعلق آخر مستنكرا:”مهزلة بكل المقاييس. المشكلة عندنا مسؤولين ناعسين في كل القطاعات”.

وليست المرة الأولى التي يتم فيها الترويج لكتب مدرسية تظهر خريطة المغرب مبتورة عن صحرائه، حيث تكررت الواقعة أكثر من مرة، وخصوصا الكتب الموجهة للبعثة الفرنسية.

زربي مراد ـ عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع