نقابة تعليمية تدعو لمسيرات جهوية وتحمل الحكومة والوزارة مسؤولية هدر الزمن المدرسي

مجتمع كتب في 21 نوفمبر، 2023 - 14:10 تابعوا عبر على Aabbir
نقابة تعليمية
عبّر

دعت النقابة الوطنية للتعليم، أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، للمشاركة في المسيرات الجهوية التي سيتم تنظيمها يوم 3 دجنبر 2023 للدفاع عن المدرسة العمومية، وعن حق بنات وأبناء المغاربة في تعليم عمومي جيد ومجاني للجميع.

 

وقالت النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في رسالة وجهتها إلى أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، توصل موقع ” عبّـر.كوم”، بنسخة منها، إن المدرسة العمومية تعيش منعطفا خطيرا يهدد التعليم كخدمة عمومي، وذلك لتراكم الفشل.

 

وسجلت النقابة التعليمية، ” فشل كل الإصلاحات منذ الاستقلال وإلى اليوم لغياب إرادة سياسية حقيقية للدولة وحكوماتها المتعاقبة والتي تكتفي فقط بخطاب الإصلاح دون القيام بإجراءات ملموسة وبتوفير الإمكانيات المادية اللازمة له”.

 

وبحسب الرسالة، فقد ” كان اختيار الدولة واضحا منذ 2007 بتشجيع التعليم الخصوصي عبر منح امتيازات وإعفاءات ضريبية لأرباب المدارس الخاصة، والتوجه نحو زرع الهشاشة في التوظيف في قطاع استراتيجي كالتعليم، انطلاقا من مخطط التعاقد المشؤوم منذ 2016 والتنصيص على مساهمة الأسر في تمويل التعليم في القانون الإطار”.

 

وفي هذا السياق الذي يتسم بالهجوم على المدرسة العمومية، تضيف النقابة في رسالتها ” تنفرد الحكومة بإصدار مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، مرسوم تراجعي لا يجيب على انتظارات الشغيلة التعليمية ولا يوحدها ولا يحفزها، مما يعتبر مسمارا آخر يدق في جسم المدرسة العمومية، خلف موجة غضب عارم واحتجاجات مشروعة لكل الشغيلة التعليمية”.

 

وأوضحت، أن الحراك التعليمي الحالي يأتي بالدرجة الأولى لإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية وفي قلبها التلاميذ ونساء ورجال التعليم، لذلك ” فالمسؤول الأول والأخير عن هدر الزمن المدرسي هي الوزارة والحكومة لأنها تنهج سياسة الآذان الصماء، بل وتمعن في استفزاز الأساتذة عبر تصريحات لا مسؤولة وإجراءات تضيق على حق ممارسة الإضراب المكفول دستوريا”.

 

وأكدت النقابة الوطنية للتعليم، أن الحراك التعليمي الحالي هدفه الأساسي هو الدفاع عن المدرسة العمومية لأن تحقيق المطالب العادلة والمشروعة لعموم الشغيلة التعليمية كفيل بالمساهمة في إصلاح التعليم والرقي به كخدمة عمومية جيدة.

 

وأعلنت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن تنظيم مسيرات جهوية شعبية يوم 3 دجنبر 2023، يأتي للتأكيد على أن كل فئات الشعب المغربي معنية إلى جانب نساء ورجال التعليم بالدفاع عن المدرسة العمومية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع