نظام العسكر الجزائري يهتز على وقع فضيحة “حريگ كابران كبير” عبر قوارب الموت إلى إسبانيا وشنقريحة “مخلوع”

أخبار دولية كتب في 6 أكتوبر، 2023 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
نظام العسكر الجزائري
عبّر

فجّر الصحافي الاستقصائي الجزائري، أمير بوخرص، المعروف بلقب “أمير ديزاد”، فضيحة مدوية للنظام العسكري الجزائري وتتعلق بفرار أحد جنيرالاته إلى إسبانيا.

وكشف أمير ديزاد أن الجنيرال سفيان عويس، مدير العتاد والمنشآت العسكرية والبناء بثكنة باب علي بالجزائر العاصمة، قد هرب عبر قوارب الموت عن طريق سواحل ولاية بجاية نحو ألميريا الإسبانية يوم 12 شتنبر الماضي.

وأشار أمير ديزاد في تغريدة على حسابه الشخصي على “التويتر”، إلى أن سفيان عويس، الذي تم إنهاء مهامه ومنعه من مغادرة التراب الوطني الجزائري في وقت سابق، هو أول جنيرال يهرب في تاريخ الجزائر.

ووفق ما أكده أمير ديزاد نقلا عن مصادره الخاصة والسرية، فقد أرسل الجنيرال الهارب رسالة تهديدية إلى السعيد شنقريحة، قائد أركان الجيش الجزائري، توعده من خلالها بأولاده المقيمين في الخارج، لافتا إلى أن الأخير لديه ثلاثة أولاد يقيمون خارج البلاد وهم: ميليسا بأمريكا وشفيق بباريس والبنت الصغرى ببريطانيا وتعمل مديرة في فرع سوناطراك التجاري بلندن.


وأثار هروب الجنيرال سفيان عويس، حالة استنفار داخل نظام العسكر الجزائري، وخصوصا بين شنقريحة وزبانيته، الذين سارعوا لعقد اجتماع سري وطارئ من أجل معالجة القضية بأقصى سرعة.

وتعليقا على الفضيحة الكبيرة، اعتبر عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيحية والتحليل الامني، أن هروب كابران كبير (جنيرال)من الجزائر عبر قوارب الموت، معناه أن النظام العسكري الجزائري قد وصل درجة متقدمة من الانهيار.

وأضاف اسليمي في تغريدة له، ساخرا:”غدا قد نجد تبون هاربا عبر قوارب الموت، لم يحدث في تاريخ الدول أن هرب مسؤولون عبر قوارب الموت”.

وتابع متهكما:”إنها بلاد الحظيرة تستمر في النكبات على جميع الواجهات وتصل لظاهرة هروب قيادات العسكر في قوارب الموت”.

وختم أستاذ الدراسات السياسية والدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تدوينته بالقول:”الكل يهرب من بلاد الجزائر عبر قوارب الموت”.

بقيت الإشارة إلى أن أمير بوخرص، المعروف بلقب “أمير ديزاد”، يبقى المطلوب رقم واحد للنظام العسكري الجزائري، الذي يتابعه أمام المحاكم الفرنسية بتهم التخابر والخيانة وزعزعة النظام.

زربي مراد – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع