مُواطِنة تتحصر على التمدرس وتنتقد الأساتذة وتكشف حقيقة النظام الأساسي

مجتمع كتب في 16 ديسمبر، 2023 - 15:58 تابعوا عبر على Aabbir
الزمن المدرسي
جريدة عبّر

لا تحظى الإضرابات التي تخوضها الشغيلة التعليمية بتأييد العديد من الأسر المغربية التي تتحسر يوما على يوم على ضياع أكثر من شهرين من الزمن المدرسي لفلذات أكبادها، الذين يُعتبرون الحلقة الأضعف في هذا الاحتقان الذي يشهده قطاع التعليم.

ولأن النظام الأساسي الذي أصدرته وزارة التربية بالجريدة الرسمية؛ كان النقطة التي أفاضت الكأس وجعلت الأساتذة ينتفضون ضد هذا القرار عبر خوض إضرابات متتالية ووقفات احتجاجية؛ يظهر بين الفينة والأخرى أحد الغاضبين من هذا الوضع للدلو بدلوه في الموضوع الذي استأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

وخرجت إحدى المواطنات في شريط فيديو على موقع ” إكس” لتعبّر عن رأيها بخصوص الجدل القائم، وتقول إن النظام الأساسي هو في صالح التلميذ والمدرسة العمومية، وأن الأساتذة يرغبون في تأدية مهمتهم على أكمل وجه. وفق تعبيرها.

وقالت المتحدثة، إن المطالبة بالزيادة في الأجور هو حق من حقوق الأساتذة غير أنه ليس من حقهم إهدار الزمن المدرسي للتلاميذ طيلة هذه المدة. مشيرة إلى أن الكثير من الناس لا يتوفرون على معلومات كافية بخصوص النظام الأساسي.

واعتبرت المتحدثة ذاتها، أن مضامين هذا النظام يمكن أن تكون في صالح التلميذ، بحسب رأيها الشخصي، لكونها درست بالمدرسة العمومية وأكملت دراستها خارج المغرب وهي حاليا أم وباحثة في التعليم عن بعد لتدريس أبنائها بالمنزل.

وبحسب ما جاء على لسانها، فإن الأستاتذة ” عيقو” ويبحثون عن مصلحتهم الشخصية عوض مصلحة التلميذ. مشددة على أنه من حق الأستاذ أن تمنح له الكرامة وظروف عمل محترمة في المختبرات والأقسام والزيادة في أجره، لكن ” ليس من حقه كأستاذ أن يرفض نظاما سيفرض عليه رقابة”.

وتابعت المتحدثة ذاتها، أن الهدف من هذه الزوبعة هو أن يصبح لدينا تعليم أحسن، ومن أجل الوصول إلى تعليم أحسن وتطبيب أحسن يجب أن يقوم الموظفون بعملهم على أكمل وجه.

وأوضحت أن الفرق بين التعليم في دول العالم وفي المغرب هو أن الأستاذ يقوم بمهام إدارية بالموازاة مع مهمة التدريس. لافتة إلى أن الأستاذ يجب أن يواكب كل متغير في مجال التعليم وأنه في حال ما لم يقم بالمطلوب منه وجب محاسبته. وفق تعبيرها.

ودعت المتحدثة ذاتها، في ختام شريط الفيديو، إلى فرض عقوبات جزرية في حق التلاميذ وآبائهم الذين لا يحترمون الأساتذة والنظام العام السائد في المدرسة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع