مندوبية لحليمي : ارتفاع استهلاك الأسر يرفع فرص تعافي الطلب الداخلي

إقتصاد و سياحة كتب في 9 أبريل، 2024 - 23:59 تابعوا عبر على Aabbir
الحليمي مندوبية
عبّر

وأكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الطلب المحلي من المتوقع أن يؤكد انتعاشه خلال الربع الأول من 2024، ليساهم بـ 6.7 نقطة في النمو الاقتصادي الإجمالي، مقارنة بسالب 0.1 نقطة خلال نفس الربع من 2024. ‘العام الماضي.

وبحسب ملخص نشرة الوضع الاقتصادي للربع الأول من 2024 وتوقعات الربع الثاني من 2024 الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن استهلاك الأسرة سيرتفع بنسبة 2,7%، بدلا من 0,1% على مدى سنة واحدة. . قاعدة.

وأوضح المصدر أن هذه الزيادة ترجع جزئيا إلى تأثير التقويم المرتبط بزيادة الإنفاق الاستهلاكي خلال شهر رمضان وقبله وتحسن القوة الشرائية الناتج عن تراجع الضغوط التضخمية.

وسيركز الإنفاق الاستهلاكي للأسرة بشكل رئيسي على المنتجات الغذائية المستوردة ومنتجات الاستهلاك النهائي. وفي هذا السياق، أظهرت آراء تجار الجملة حول تطور مبيعاتهم من منتجات الأغذية والمشروبات، والتي تم جمعها خلال الاستطلاع الأخير حول الوضع، تحسناً قدره 24.6 نقطة، على أساس سنوي، في حين أن آراءهم حول مبيعات المنتجات المحلية والمشروبات الأخرى واستمرت المواد الخام الزراعية في الانخفاض.

ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن يرتفع استهلاك الإدارة العمومية بنسبة 3,4% بدلا من 2,7% في نفس الفصل من السنة السابقة، مستفيدة من ارتفاع نفقات التسيير.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تظل مساهمة صافي الطلب الخارجي في النمو الاقتصادي الإجمالي سلبية، حيث ستبلغ ناقص 3,9 نقطة خلال الربع الأول من سنة 2024، إثر ارتفاع حجم الواردات الوطنية من السلع والخدمات. أي ما يعادل 17,3%، إلى جانب زيادة بنسبة 8,4% في حجم الصادرات على أساس التغيرات السنوية.

وفي المقابل، سيواصل الإنفاق الاستثماري ديناميكيته بوتيرة مستدامة للربع الثالث على التوالي، مع ارتفاع إجمالي تكوين رأس المال بنسبة 17.3% في الربع الأول من عام 2024، مع توقع استفادة الشركات من التحسن في هوامش أرباحها خلال هذه الفترة. وفي العام الماضي، وبدعم من موجة التضخم، سيسعون أيضًا إلى زيادة استخدامهم للقروض من البنوك لتمويل مشاريعهم الاستثمارية.

وحتى نهاية فبراير 2024، تظهر بيانات قروض المعدات زيادة بنسبة 10.8% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض قدره 4.6% في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن المتوقع أيضًا أن يتحسن الاستثمار في قطاع البناء، بدعم من البرامج الحكومية المتعلقة بإعداد بعض الملاعب المخطط لها لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025، وإعادة إعمار وإصلاح المناطق المتضررة من زلزال الحوز، بالإضافة إلى الإسكان. برنامج الدعم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع